• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

تركيا تستهدف زيادة التجارة مع إفريقيا إلى 50 مليار دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 يناير 2013

ليبرفيل (رويترز) - قال رئيس الوزراء التركي طيب أردوغان إن بلاده تهدف لزيادة حجم تجارتها مع إفريقيا بأكثر من مثليها إلى 50 مليار دولار خلال العامين المقبلين، وتعزيز وجودها الدبلوماسي سريع النمو في القارة.

وقال أرودغان في ليبرفيل عاصمة الجابون، أول محطة في جولة يقوم بها في غرب إفريقيا: إن الشركات التركية من شركات النقل والبناء إلى الطاقة والسياحة حريصة على زيادة أعمالها في أنحاء القارة.

وأضاف في كلمة أمام زعماء أعمال من تركيا والجابون “حجم التجارة الذي تستهدفه تركيا (مع إفريقيا) في 2015 هو 50 مليار دولار، ونحن عازمون على الوصول لهذا الهدف”.

وبلغ حجم التجارة التركية مع إفريقيا 17,7 مليار دولار في الشهور الأحدى عشر الأولى من 2012. وبلغت صادراتها للقارة في تلك الفترة 12,2 مليار دولار، وهي أكثر بخمس مرات من مستواها قبل نحو عشر سنوات.

وزادت تركيا بسرعة وجودها التجاري والدبلوماسي في إفريقيا سيراً على خطى كل من الصين والهند والبرازيل، مع سعي الشركات التركية لتنويع مناطق عملها، بعيداً عن التباطؤ في أسواقها التصديرية التقليدية في أوروبا. وسارت الدبلوماسية والتجارة جنباً إلى جنب.

ومن المقرر أن يسافر أوباما إلى النيجر والسنغال خلال الجولة. وقال إن تركيا ستفتح ثلاث سفارات جديدة في إفريقيا في الشهور القادمة، ليرتفع إجمالي عدد سفاراتها بالقارة إلى 34.

ووسعت الخطوط الجوية التركية المملوكة بنسبة 49٪ للدولة، والتي تعد أيضاً أداة “للقوة الناعمة” الدبلوماسية، شبكتها سريعاً في إفريقيا خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تسير رحلات إلى 33 وجهة، وفتحت مسارات إلى بوركينا فاسو والكاميرون والنيجر في الشهر الماضي وحده.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا