• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران     

صادرات الأسلحة اليابانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 أبريل 2014

إيزابيل رينولدز وتاكاشي هيروكاوا

طوكيو

وافق مجلس الوزراء الياباني برئاسة «شينزو آبي» على مبادئ توجيهية جديدة من شأنها تخفيف القيود التي تفرضها بلاده منذ أكثر من أربعة عقود على مبيعات الأسلحة للخارج، في إطار جهود رئيس الوزراء لتعزيز قدرات البلاد العسكرية.

وتواصل القواعد الجديدة الحظر المفروض على نقل المواد العسكرية إلى الدول المتورطة في صراعات، حيث سيكون مقصوراً على الحالات التي تسهم في تعزيز أمن اليابان أو «دعم السلام» والتعاون الدولي، وفقاً لوثيقة قدمتها وزارة الخارجية قبل صدور القرار. وستتيح هذه التغييرات للشركات اليابانية التعاون بصورة أكثر سهولة في برامج الأسلحة المشتركة.

«ستقوم وزارة الدفاع وقوات الدفاع الذاتي بتقديم المزيد من المساهمات في تعزيز السلام والأمن الدوليين بموجب ثلاثة مبادئ لتحويل معدات الدفاع»، كما ذكر وزير الدفاع الياباني «أتسونوري أونوديرا»، والذي أضاف: «إن اليابان ستسعى للتعاون التكنولوجي في مجال المعدات الدفاعية مع الولايات المتحدة ودول أخرى من أجل تعزيز السلام والاستقرار الإقليميين». ويسعى رئيس الوزراء «آبي» إلى دعم القدرات الدفاعية لليابان التي تشعر بالقلق بشأن الطموحات العسكرية الصينية والنزاع الإقليمي حول جزر بحر الصين الشرقي. وقد انتقدت الصين بالفعل خططاً لتصدير الأسلحة اليابانية، بعد أن دعت أول استراتيجية للأمن القومي على الإطلاق في اليابان في شهر ديسمبر الماضي إلى تعزيز صناعة الدفاع في البلاد.

من ناحية أخرى، ذكرت وكالة الأنباء الصينية «شينخوا»، في تعليق لها يوم الثامن والعشرين من فبراير الماضي، أن «هذه الخطوة ستساعد على إحداث المزيد من التآكل في صورة اليابان المسالمة، إلى جانب تكثيف عدم الثقة الإقليمية وتصعيد الصراعات الدولية». وتأتي هذه التغييرات على خلفية الجهود التي يبذلها رئيس وزراء اليابان لتوسيع قدرات الانتشار في اليابان، حيث دعا إلى إعادة تفسير الدستور السلمي للبلاد للسماح لليابان بمساعدة حلفائها. وقد زاد آبي من قيمة الإنفاق الدفاعي للعام الثاني على التوالي، إلى جانب قيامه بتأسيس مجلس للأمن القومي على غرار الولايات المتحدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا