• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

فكرة طورها الكريملين لتقسيم الجارة الغربية

مشروع روسي: الفيدرالية في أوكرانيا!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 أبريل 2014

كاثي لالي

كييف

في البداية، أخذت روسيا جزءاً من البلاد. والآن، وعلى نحو يذهل معظم الأوكرانيين، تقول لهم كيف ينبغي لهم أن يديروا بقية بلادهم! لكن الدروس والمحاضرات الروسية لا تقابل بالترحيب هنا.

روسيا ترى أنه على أوكرانيا أن تتبنى نظام حكم فيدرالي يمنح المناطق سلطة غير محدودة تقريباً؛ لكن الأوكرانيين يقولون إن تلك وسيلة تهدف لجعل المناطق عرضة للتدخل الروسي، ثم تفكيك البلاد في نهاية المطاف، مشيرين إلى أن روسيا لن تقبل أبداً بمثل هذا النظام لنفسها. وفي هذا الإطار، يقول يوري ياكيمينكو، الخبير السياسي في مركز رازومكوف للبحوث والدراسات في كييف: «إن موضوع الفيدرالية مفتعل قطعاً»، ثم يضيف: «إنه جزء من مخطط روسي لفرض السيطرة على أوكرانيا ومنعها من الاندماج مع أوروبا». وبشكل عام، يدعم 14 في المئة فقط من الأوكرانيين نظاماً فيدرالياً في البلاد، وفق استطلاع للرأي أجراه المعهد الجمهوري الدولي، وهو منظمة تدعم الديمقراطية وممولة من الولايات المتحدة. لكن فكرة النظام الفدرالي لقيت شعبية أكبر في الجنوب حيث أعرب 22 في المئة عن تأييدهم لها؛ وفي الشرق حيث بلغت نسبة التأييد لها 26 في المئة.

استطلاع الرأي، الذي شمل شبه جزيرة القرم، أجري من الرابع عشر إلى السادس والعشرين من مارس في وقت كان يجري فيه ضم القرم من قبل روسيا؛ غير أن نتائجه تتناقض مع المبررات التي ساقتها روسيا لتبرير ضمها للقرم وتهديداتها بالتدخل في شرق أوكرانيا حيث توجد معارضة واسعة للغزو الروسي وتفضيلا متزايداً للعلاقات مع أوروبا وليس روسيا.

ومما لا شك فيه أن أوكرانيا في حاجة إلى اللامركزية، يقول أوليكسي هاران، أستاذ السياسة المقارنة بالجامعة الوطنية لأكاديمية كييف- موهيلا. ذلك أن المدن والبلدات الأوكرانية ترغب فعلا في حكم ذاتي حقيقي، كما يقول، لكن ليس في نظام فدرالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا