• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

حداد 3 أيام في العراق بعد سقوط 213 قتيلاً بتفجيرات الكرادة

العبادي يأمر بسحب الأجهزة المزيفة للكشف عن المتفجرات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 يوليو 2016

سرمد الطويل (بغداد)

أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بسحب الأجهزة المزيفة للكشف عن المتفجرات فوراً من نقاط التفتيش الأمنية التي باعتها إحدى الشركات البريطانية للعراق. وكان ضابط شرطة أكد في وقت سابق لرويترز أن تلك الأجهزة المعروفة باسم «العصا السحرية»، مازالت تستخدم رغم مرور خمسة أعوام على فضيحة بيعها للعراق.

وباع جيمس ماكورميك رجل الأعمال البريطاني هذه الأجهزة للعراق ودول أخرى وحكم عليه بالسجن في بريطانيا عام 2013 لمدة عشر سنوات لتعريض حياة الناس للخطر في مقابل تحقيق مكاسب.

وقالت الشرطة البريطانية حينئذ، إن ماكورميك حقق مكاسب تجاوزت 40 مليون دولار من مبيعاته للعراق فقط.

وأمر العبادي وزارة الداخلية بنصب بوابات مراقبة تفحص فيها المركبات للكشف عن المتفجرات في مداخل العاصمة. وأمر العبادي أيضاً بتكثيف المراقبة الجوية وعمليات الاستخبارات للكشف عن مخابئ المسلحين. وقال العبادي، إنه «على وزارة الداخلية الإسراع في نصب أجهزة من نوع رابسكان لكشف العربات على جميع مداخل بغداد وتأمين مداخل المحافظات». وأضاف أنه «على قيادة عمليات بغداد الإسراع في استكمال وإنجاز حزام بغداد الأمني بالاستفادة من إمكانات وزارة الدفاع والوزارات الأخرى وأمانة ومحافظة بغداد».

وأمر العبادي وزارة العدل بإعدام إرهابيين محكومين (مدانين) فوراً. وكان العبادي تعهد بالقصاص من منفذي التفجير الإرهابي الذي طال منطقة الكرادة في العاصمة بغداد بالساعات الأولى من صباح أمس الأول ما أدى إلى سقوط 213 قتيلاً وإصابة 300 آخرين. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا