• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تعينهم على متابعة محتويات منصات التواصل اجتماعي

أربعة مواقع تساعد الصحفيين في إنجاز عملهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 أبريل 2014

أكدت دراسة مركز “أورييلا” للصحافة الرقمية تزايد استخدام الصحفيين لوسائل التواصل الاجتماعي، حيث أصبحت أغلبية الصحفيين في 15 دولة شملتهم الدراسة يستخدمون موقع “تويتر”؛ بواقع 59% مقارنة بـ47% في العام الماضي. وبموازاة ذلك، ظهر على الإنترنت أدوات ومواقع تساعد الصحفيين في عمليات البحث في محتويات منصّات اجتماعية متعدّدة في وقت واحد، وتظهر لهم المحتوى بطرق جديدة، وتسهل لهم تتبع المحادثات التي تجري على هذه المنصات حسب الموقع الجغرافي.

رصد المواقع

رصدت “شبكة الصحفيين الدوليين” (أي جي نت) مواقع مُساعدة للصحفيين، وكتبت مارجريت لونيي، المساهمة في هذه الشبكة، عن أربعة منها.

ويقوم موقع “ريبل ماوس” (REBELMOUSE) بتجميع محتويات وأخبار يختارها من منصات مثل تويتر وفيسبوك وانستجرام ويوتيوب، وينظمها على صفحة الحساب الخاصة بالصحفي، الذي يمكنه أيضا تصفية المحتوى عبر اختيار هاشتاج، وكلمات مفتاحية، أو يدخلها مباشرة على نظام إدارة المحتوى الخاص به. ووفق لونيي؛ تقوم غرف أخبار في مؤسسات صحفية، مثل “جارديان” باستخدام “ريبل ماوس” من أجل توثيق ما يفيدها من محتوى هذه المنصات، والتفاعل مع الجمهور، وإضفاء جوانب مميزة على عمل غرفة الأخبار. وقد أنشأت الشبكة الصحفيين الدوليين” صفحتها الخاصة على هذا الموقع حيث تجمع فيها آليا كل محتويات المنصات أو التدوينات التي تتحدث عن فرص تدريب.

فائدة كبيرة

يسمح موقع “ستوري فول مولتي سيرتش” (STORYFUL MULTISEARCH)، بالبحث في منصات إعلام اجتماعي عدة في وقت واحد؛ فعندما يتم البحث عن كلمة مفتاحية في الموقع يتلقى الصحفي نتائج من خلال منصات مثل تويتر وانستجرام، وغيرها (عدا موقع فيسبوك). ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا