• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

مفهوم «إنترنت الأشياء» سيدعم التنمية المستدامة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 مارس 2015

أبوظبي أبوظبي

مفهوم «إنترنت الأشياء» داعم للتنمية المستدامة

فولكر بيشوف- المدير العام ونائب رئيس شركة روبرت بوش الشرق الأوسط

من شأن إنشاء قاعدة صلبة تقوم على أسس عالم متصل بالإنترنت في القرن الحالي، أن يفصل بين الاقتصاديات الرائدة عن تلك النامية التي تتبعها. وما يوصف على نطاق واسع بأنه «ثورة صناعية رابعة» أو تقارب الأشياء المادية مع شبكة الإنترنت، فإن مفهوم «إنترنت الأشياء» يوفر فرصاً جديدة، ويخلق قيمة أكبر وتأثيراً أوسع لحياتنا اليومية وأعمالنا التجارية بطرق لم نشهدها من قبل. وبالرغم من أننا لا نزال نحاول التعرف على الإمكانيات الكاملة لأنظمة الأجهزة المتصلة بالإنترنت، فإن المدن والدول التي تطبق هذه التقنية ربما تكون متأكدة من الميزة التنافسية التي توفرها.

وقد انتشر الحديث عن مفهوم إنترنت الأشياء بشكل واسع في الفترة الأخيرة، وهو ما يُعزا إلى جهود شركات التكنولوجيا التي تتطلع إلى البقاء في صدارة المنافسة من خلال توقع ما هو قادم. وبمواصلة التزامها في سبيل تطوير التقنيات التي تحسن من حياة الناس على مدى 129 سنة.

تقودنا هذه الحقيقة الجديدة إلى عالم أكثر فاعلية وذكاء ورخاء، يقوم بتقديم خدمات مبسطة وقادرة على جعل الأشخاص أكثر كفاءة ونجاحاً في إدارة الوقت. ومن خلال إعادة تعريف مفهوم «عصر الحوار»، فإن «إنترنت الأشياء» يسمح للأشخاص الاستمتاع بتفاعل ثنائي مع الأشياء المادية. ويمكنكم تخيل الوقت الذي ستوفرونه إذا ما استطعتم التواصل مع أماكن إيقاف السيارات بوسط المدينة قبل وصولك، أو كمية المال والطاقة التي ستوفرونها إذا قامت غسالتكم الخاصة بالتواصل معكم خلال اليوم لإبلاغكم عندما تكون تكلفة الكهرباء منخفضة، هذا بالإضافة للعديد من الأمثلة الأخرى.

وللتعمق بتفاصيل أكثر، فيمكن القول: إن مفهوم «إنترنت الأشياء» يختص بدمج الأجهزة المحمولة الذكية بالمهام والخدمات والمدن، والتي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على النجاح في أداء مهامنا اليومية. وكما هو الحال في جميع الابتكارات المهمة، فإن الحاجة تمثل القوة الدافعة لتكنولوجيا إنترنت الأشياء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا