• الاثنين 30 جمادى الأولى 1438هـ - 27 فبراير 2017م
  12:19     غرق 10 أشخاص جراء انقلاب قارب جنوبي الهند         12:23     القبض على 7 لصلتهم بحادث اندلاع حريق في فندق بالصين         12:24     محكمة إسرائيلية تقضي بالسجن والغرامة على 6 أسرى فلسطينيين         12:34     الاونروا تعلق خدماتها بمخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان         12:41    «تمييز دبي» تؤيد إعدام قاتل عبيدة        12:51     الأونرا تعلق خدماتها بمخيم للاجئين الفلسطينيين في لبنان     

تحافظ على تقاليدها في وجه التغيير

الأفراح في موريتانيا.. طقوس احتفالية يتخللها إلقاء الأشعار وإطلاق النار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 أبريل 2014

سكينة أصنيب (نواكشوط)

تحافظ العادات والتقاليد في موريتانيا على أصالتها وعراقتها، رغم تغلغل أسلوب الحياة العصرية، وتأثيره على المجتمع الموريتاني المحافظ.

ومن أبرز مظاهر تشبث الموريتانيين بعاداتهم الأصيلة الأفراح الشعبية، حيث يرفض الموريتانيون تغيير طقوس أفراحهم، ويولون الرقص التراثي والغـناء الشعبي وعادات وطقوس الأفراح أهمية كبيرة، رغم أنها مكلفة وتتطلب وقتا طويلا في التحضير والتطبيق.

وقديما كان الموريتانيــون يحتفلون بإطلاق الأعيرة النارية، وإشعال حلقات النار، والأهازيج والأشعار خلال احتفالهم بالزواج والولادة والانتصار في الحروب واستقبال الضيف، إضافة إلى الأعياد والمناسبات الدينية.

عشر ليال

يمارس الموريتانيون خلال أفراحهم الشعبية عادات كثيـرة بعضــها انقــرض وأغلبها لا يزال يمارس في المجتمع، وتحكي مريم بنت الخرشي، خبيرة في التراث الشعبي، بحسرة عن الأيام الخوالي حين كان العرس الموريتاني يستمر عشرة أيام بلياليها، يتخـللها رقص وغناء وإلقـاء قصـــائد، بيــنما يقتصر الاحتفال بالعـرس اليوم على ثلاثة أو أربعة أيام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا