• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

دول «التعاون» وأوروبا تتفقان على تعزيز التجارة البينية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 مارس 2015

أبوظبي (وام)

دعا اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي إلى عقد اتفاقات مشتركة تسهم في رفع معدل التبادل التجاري وتعزيزه بين أصحاب الأعمال الخليجيين ونظرائهم في 27 دولة أوروبية، ثاني أكبر شريك تجاري لدول مجلس التعاون الخليجي وأكبر منطقة مصدرة في العالم.

وأكد الجانبان، في ختام اجتماع «طاولة مستديرة» عقد في جدة بالمملكة العربية السعودية، رغبتهما المشتركة في تعزيز دور القطاع الخاص في الجانبين.

وقال باسل العوامي، مدير إدارة العلاقات الخارجية لاتحاد غرف دول مجلس التعاون، في تصريح أمس بمناسبة انتهاء الاجتماع، إن اجتماع المائدة المستديرة يأتي ضمن ثمرة للبرنامج المشترك بين الجانبين الخليجي والأوروبي، مشيراً إلى أن البرنامج عبارة عن منحة من مندوبية الاتحاد الأوروبي يشترك فيه الاتحاد وهيئة الأعمال الأوروبية، واتحاد الصناعات الدنماركية وشركة فنشر سكاوت، حيث تبلغ قيمة المنحة مليوني يورو ومدتها ثلاث سنوات.

وأوضح أن مثل هذه اللقاءات تسهم في خلق مزيد من الفرص للجانبين، وتعمل على تعزيز التعاون بين دول الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي.

وقال إنه تم خلال اللقاء مناقشات مستفيضة حول مشروع الأمن الغذائي ومشروع سلامة المنتجات الأغذية والاستفادة من التجربة الأوروبية في هذا المجال واستعراض الفرص المتاحة في مشاريع البنية التحتية في الجانبين.

يأتي تنظيم الأمانة العامة للاتحاد اجتماع المائدة المستديرة بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية الخليجية الأوروبية من خلال عقد مناقشات ثنائية، بهدف إزالة العوائق التي تحول دون زيادة التبادل التجاري بين الجانين، مما يساعد على تعزيز فرص التعاون في هذا المجال.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الأوروبي بلغ 612.6 مليار ريال سعودي في نهاية العام 2014، فيما بلغت الصادرات الأوروبية لدول مجلس التعاون 298.2 مليار دولار والواردات 211.3 مليار ريال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا