• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«المركزي» الكوري يرفع سقف إقراض الشركات الصغيرة ويخفض الفائدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 27 مارس 2015

سؤول (د ب أ)

ذكرت تقارير إخبارية أمس، أن بنك كوريا المركزي سيزيد سقف القروض التي يقدمها للشركات الصغيرة، من خلال البنوك التجارية إلى 20 تريليون وون (18٫11 مليار دولار)، مقابل 15 تريليون وون، كما قرر البنك المركزي خفض أسعار الفائدة على بعض أنظمة الإقراض بهدف تعزيز رابع أكبر اقتصاد في آسيا.

وأشارت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إلى أن البنك المركزي يبقي على سقف قروض الشركات الصغيرة عند مستوى 15 تريليون وون، عندما قرر رفع السقف في ذلك الوقت لزيادة القروض المتاحة أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة.

يذكر أن القروض التي يقدمها البنك المركزي من خلال البنوك التجارية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تخضع لفائدة تتراوح بين 0٫5% و1%، ويتم مراجعة سقف هذه القروض كل 3 أشهر.

في الوقت نفسه، خفض البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في وقت سابق من الشهر الحالي إلى 1٫75% في ظل المخاوف من دخول الاقتصاد الكوري الجنوبي دائرة التباطؤ، وذلك بعد مؤشرات قليلة على التعافي.

تدخل هذه القرارات حيز التطبيق، اعتباراً من أول أبريل المقبل، في الوقت الذي يترنح فيه الاقتصاد من تيار النمو الضعيف والمخاوف من الكساد، وسجل اقتصاد كوريا الجنوبية نموا بمعدل 3٫3% في العام الماضي مقابل 2٫9% في العام السابق، بفضل التسهيلات الاستثمارية التي عوضت الآثار السلبية لضعف نمو الاستثمار في قطاع التشييد والصادرات.

في الوقت نفسه، فإن مؤشر أداء الاقتصاد الكوري الجنوبي خلال العام الماضي كان يشير إلى التراجع بالفعل، حيث كان معدل النمو خلال الربع الأول من العام الماضي 1٫1%، ثم تراجع إلى 0٫5% في الربع الثاني، قبل أن يتحسن قليلا إلى 0٫8% في الربع الثالث، ليعود ويتراجع في الربع الأخير من العام إلى 0٫3% من إجمالي الناتج المحلي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا