• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أحداث رمضـــــــان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 يوليو 2016

* في 29 رمضان 2هـ الموافق 24 مارس 624م، فرضت الزكاة ذات الأنصبة، وشُرعت صلاة العيد.

* 13هـ/‏634 م وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب انتصرت جيوش المسلمين بقيادة المثنى بن حارثة على الفرس في معركة البويب بأرض العراق.

* في 29 رمضان 48هـ الموافق 9 نوفمبر 668م، أمر عقبة بن نافع ببناءِ مدينة القيروان لتكون حصناً منيعاً للمسلمين.

* 92 هـ - نشوب معركة شذونة أو وادي لكة بين المسلمين بقيادة طارق بن زياد والقوط بقيادة لذريق، وكان النصر فيها حليف المسلمين.

* 256 هـ - رحل في مدينة بخارى بأوزبكستان الإمام العلاّمة البخاري، هو أبو عبد الله مُحَمّد بن إٍسماعيل البخاري الذي وُلد في مدينة بخارى بعد صلاة الجمعة في «13 من شوال 194هـ = 4 من أغسطس 810م)، وكانت بخارى آنذاك مركزاً من مراكز العلم تمتلئ بحلقات المحدِّثين والفقهاء، واستقبل حياته في وسط أسرة كريمة ذات دين ومال، فكان أبوه عالماً محدِّثاً، عُرِف بين الناس بحسن الخلق وسعة العلم، وكانت أمه امرأة صالحة، لا تقل ورعاً وصلاحاً عن أبيه.

* 384 هـ- قوات دولة الأندلس الأموية تشّن هجوماً على طنجة شمال المغرب، فقد حاول الخليفة الأموي الحكم المستنصر أن يسير على سياسة والده عبد الرحمن الناصر في الاحتفاظ بالقواعد المغربية المطلّة على المضيق، مثل سبته وطنجة، وذلك لإبعاد خطر الفاطميين عن دولة الأندلس الأموية، غير أن هذه السياسة لم تلبث أن اصطدمت بمصالح الأمراء.

* في 29 رمضان عام 699هـ الموافق 17 جوان 1300م، حدثت موقعة الخازندار، والّتي تُسمَّى «مرج الصفر» جنوب شرق دمشق، والّتي استطاع فيها القائد أحمد الناصــر بن قــلاوون أن يهزم التتار.

محمد عبدالعزيز - أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا