• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ابتكار سعودي.. مسابح ذكية للحد من الغرق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 أبريل 2014

الاتحاد نت

ابتكر طالبان سعوديان جهازا يساعد على انتشال الغريق دون الحاجة إلى منقذ وذلك للحد من حالات الغرق التي يتعرض لها الأطفال في المسابح. وأشار الطالبان لصحيفة "عكاظ" السعودية عبدالله علي ومحمد مشني الالمعي إلى أنّ مهمة الجهاز هو رفع الغريق في وقت قياسي جدًا يغني عن الحاجة إلى منقذ، إضافة إلى أنه يوفر عناء البحث عن الغريق في قعر المسبح، وذلك باستخدام مفاتيح خاصة بالمسبح، وخلال ثوانٍ معدودة يرفع الجهاز جميع الرواسب داخل حوض المسبح بما فيها الغريق، وبالتالي يمكن الاستغناء عن المنقذ في المسابح العامة.

وأضافا: جاءت الفكرة من خلال الإحساس بالمشكلة من الناحية الاجتماعية والأسرية، ثم ما يطرح في وسائل الإعلام من حوادث الغرق، إلى جانب أنّ شريحة كبيرة من المجتمع لا تجيد السباحة. وتابعا: وهذه العوامل دفعتنا لإيجاد مسبح يتمتع بمزايا عالية في الأمن والسلامة، عبر عمل سطح شبكي في قعر حوض السباحة على كامل الأرضية يتماشى مع شكل ومساحة قعر الحوض يتم رفعه لأعلى وإنزاله لأسفل من خلال جهاز رفع كهربائي هيدروليكي.

وأكد الطالبان أن من الممكن تحويل الابتكار لمنتج قابل للتسويق، حيث لا يحتاج غير جزأين يضافان للمسبح الموجود أصلاً، فالجزء الأول عبارة عن السطح الشبكي وما يحتاجه من مواد وخامات، والجزء الثاني جهاز الرفع الهيدروليكي وهو متوفر أيضًا بأشكال وأحجام مختلفة، ويمكن تسويق المنتج كمتكامل مع المسبح أو كجهاز يضاف لتجهيزات المسابح الموجودة مسبقًا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا