• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

وزراء الاتحاد الأوروبي: حظر مواقع التواصل الاجتماعي غير مقبول

«يوتيوب» محظور في تركيا حتى إزالة 15 تسجيلاً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 أبريل 2014

قالت صحيفة (حريت) التركية أمس، إن موقع «يوتيوب» سيبقى محظوراً في تركيا إلى حين إزالة التسجيلات الصوتية الـ15 التي ربطت محكمة في أنقرة حجبها برفع الحظر عن موقع تسجيلات الفيديو الشهير.

وأمرت محكمة في أنقرة أمس الأول برفع الحظر عن يوتيوب الذي فرضته الحكومة التركية في 27 مارس بعدما بث على الموقع مضمون اجتماع سري. إلا أن المحكمة ذاتها قررت في وقت لاحق أمس الأول حجب 15 تسجيلًا، مشيرة إلى أن الحظر الكامل على الموقع سيبقى ساري المفعول حتى إزالة التسجيلات المذكورة.

وكانت الحكومة التركية المحافظة قررت في 27 مارس الماضي حظر موقع يوتيوب بحجة حماية «الأمن القومي» إثر تسريب تسجيل من اجتماع أمني تم خلاله بحث افتعال ذريعة لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا. ويقع التسجيل الأخير المثير للجدل ضمن التسجيلات الـ15 التي طالبت المحكمة برفعها عن الموقع.

وأتى هذا الحكم غداة قرار اتخذته المحكمة الدستورية العليا في البلاد لرفع الحظر عن موقع تويتر للرسائل القصيرة، معتبرة أن حظره مخالف لحرية التعبير.

وكانت هيئة الاتصالات التركية حجبت شبكة تويتر ليلة 20 إلى 21 مارس بناء على تعليمات من رئيس الوزراء بعد نشر تسجيلات صوتية تزعم تورطه في فضيحة فساد. وأدان رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان أمس الأول قرار المحكمة برفع الحظر عن تويتر.

وقال للصحفيين في إسطنبول «علينا بالتأكيد تنفيذ حكم المحكمة لكنني لا أحترمه.. لا أحترم هذا القرار». ونتج عن قراري الحكومة ضد يوتيوب وتويتر انتقادات من قبل المدافعين عن حقوق الإنسان، الذين اعتبروا ما حصل تراجعاً للديمقراطية في تركيا.

إلى ذلك، وصف وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أمس حظر تركيا مؤخراً لموقعي يوتيوب وتويتر بأنه «غير مقبول». وقال وزير الخارجية الألمانية فرانك- فالتر شتاينماير «ما رأيناه في في تركيا، من قمع حرية الرأي والمعلومات، أزعج الكثيرين من الشركاء الأوروبيين ونحن أيضاً». وأضاف «لا يمكن لدولة تخوض مفاوضات للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي أن تقيد حرية الرأي والإعلام». وقالت المسؤولة العليا لشؤون السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون إن وزراء الخارجية أثاروا القضية مع وزير شؤون الاتحاد الأوروبي التركي مولود شاوش أوجلو في وقت سابق أمس السبت في أثينا.

واستؤنفت محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في نوفمبر الماضي بعد ثلاثة أعوام من التوقف ، جراء معارضة فرنسية ألمانية على الأغلب وتوترات مع قبرص. كما أن هناك تحفظا على انضمام دولة مسلمة إلى حد كبير إلى التكتل. (اسطنبول - وكالات)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا