الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إطلاق أول مؤشر للعلاقات العامة في الإمارات 2017

23 مايو 2017 02:00
دبي (الاتحاد) أطلقت شركة الاستشارات «كونتنت بلاس»، في دبي، أمس، مؤشر «العلاقات العامة في الإمارات 2017» الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى الدولة، حيث استطلعت رأي 200 صحفي لاختيار أفضل 10 وكالات علاقات عامة في الإمارات، بناءً على معيارين رئيسين «جودة المحتوى وفاعلية المشاركة مع وسائل الإعلام»؛ وذلك عبر تقييم درجة دعمها، وسرعة متابعتها وتفاعلها، وقد تم تصنيف هذه المعايير بشكلٍ مستقل كجزءٍ من مؤشرين فرعيين، ويكشف المؤشر عن أكثر وكالات العلاقات العامة نشاطاً في 2017. وطبّقت شركة أبحاث السوق الرائدة «إبسوس» هذا الاستطلاع الذي شكّل أساس مؤشر «العلاقات العامة في الإمارات 2017»، على 100 صحفي ناطق باللغة العربية و100 آخرين باللغة الإنجليزية، يعملون في وسائل الإعلام التقليدية، والرقمية، والبصرية. ويسلط مؤشر «العلاقات العامة في الإمارات 2017» الضوء على مدى كفاءة وكالات العلاقات العامة في إيصال الرسائل الأساسية لعملائها إلى أصحاب المصلحة المتنوعين عبر قنواتٍ عديدة، وعلى رأسها وسائل الإعلام التي تعد القناة الأساسية للتواصل مع الجمهور، ولأن دولة الإمارات تعد من أكثر الدول نشاطاً وازدحاماً في صناعة العلاقات العامة، يسعى المؤشر إلى دراسة فعّالية هذه الوكالات، بناءً على الخبرات المباشرة للصحفيين الذين يتعاملون معها، ليكون المؤشر بمثابة دليلٍ للشركات والمؤسسات، يمكّنهم من اختيار أفضل وكالات العلاقات العامة، بناءً على المعايير الرئيسة لقياس الجودة. وقال محمد بيضا، مدير عام «كونتنت بلاس»: «يقدّم المؤشر تقييماً عملياً وعلمياً لأداء وكالات العلاقات العامة في الدولة، ويختار أفضل الوكالات استناداً إلى تقييم الصحفيين العاملين فيها، وتكمن أهمية وجهات نظرهم في كون وسائل الإعلام التي يمثلونها هي القناة الأساسية المستخدمة لنقل رسائل عملاء وكالات العلاقات العامة إلى جمهورهم المستهدف، وتهدف (كونتنت بلاس) من خلال إطلاق المؤشر، إلى تحليل نقاط قوة وضعف القطاع في الإمارات، وتحديد الطرق العملية اللازمة لتحسين مستوى تعاونها مع وسائل الإعلام المختلفة». وأضاف: «إطلاق النسخة الأولى من تقرير العلاقات العامة في الإمارات 2017 يعد خطوة أولى في مشوار الألف ميل، ويمكن للراغبين في الاطلاع على التقرير الحصول على نسخة كاملة بالتواصل مباشرة مع شركة (كونتنت بلاس)». وكشف مؤشر «العلاقات العامة في الإمارات 2017» عن نتائج مهمة وعديدة، بما فيها الوكالات الأكثر نشاطاً، وأهمها من حيث جودة المحتوى، ومن حيث الدعم والمتابعة والتفاعل. وتفاوتت النتائج بشكلٍ ملحوظ بين وسائل الإعلام الناطقة بالعربية وتلك الناطقة بالإنجليزية، مما يسلط الضوء على تباين الخيارات لدى وسائل الإعلام، وفقاً للغة التي يتم من خلالها تقديم المحتوى. وتنافست 20 شركة علاقات عامة في المراتب العشر الأولى في المؤشر العام والمؤشرات الفرعية، تم تقييمها من قبل 200 صحفي عامل في الدولة من مختلف وسائل الإعلام العربية والأجنبية ينتمون إلى وسائل الإعلام الرقمي والمرئي والمسموع والمقروء، وأُجريت معهم مقابلات عبر الهاتف باللغتين العربية والإنجليزية خلال الفترة من 2 لغاية 24 أبريل 2017، وبلغت متوسط مدة كل مقابلة 8 دقائق.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©