• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

المركز المالي الدولي في أستانا يستقبل المؤسسات المدرجة سبتمبر المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 05 يوليو 2016

أستانا(الاتحاد)

يبدأ المركز المالي الدولي «أستانا» في استقبال أولى الشركات والمؤسسات المالية المدرجة بعد انتهاء المعرض الدولي المتخصص «إكسبو 2017» في أستانا عاصمة كازاخستان سبتمبر المقبل، بحسب خيرات كيليمبيتوف، محافظ المركز المالي.

وتنظر بعض الأوساط من المستثمرين الغربيين إلى إقامة المركز ببعض الشكوك، وسط تخوف المستثمرين الروس من أن تحول المركز المالي إلى منطقة حرة تحاول معه كازاخستان أن تحتل مكانة «المرفأ المالي» في منطقة أوروآسيا.

وكانت فكرة إنشاء المركز المالي الدولي في أستانا قد بدأت مع الإعلان عن البرنامج الوطني «100 خطوة محددة» الذي أطلقه الرئيس نور سلطان نزارباييف رئيس كازاخستان، وحدد بوضوح كيفية هيكلة الدولة واقتصادها لإعطاء دفعة جديدة للتنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. وسيلعب إنشاء المركز المالي الدولي دورا مهما في هذا المجال. وتتمتع الشركات المسجلة في المركز بامتيازات غير مسبوقة تتمثل في عدم وجود التزامات دفع الضرائب لمدة 50 عاماً (وينطبق على ضريبة القيمة المضافة على المواد الخام المستوردة والمستخدمة في المشاريع الاستثمارية)، وتطبيق نموذج الأنجلو سكسوني للقانون، وكذلك أنظمة خاصة للتأشيرات وصرف العملات الأجنبية.

وفيما يتعلق بالأعمال التشغيلية للمركز المالي، وفقاً لمحافظ المركز المالي، من المقرر أن يبدأ تداول العملات، حيث سيقام الاكتتاب للشركات المملوكة للدولة. كما ستنشأ شركات تدير أصول الصندوق القومي والمدخرات التقاعدية. ومن المقرر كذلك تداول الصكوك والأوراق المالية الإسلامية.

وكان الرئيس نور سلطان نزارباييف قد أكد بأن «المشروع كبير ومعقد. ومن المهم أن نكون قادرين على جذب الاهتمام إلى منطقتنا لتحويل المركز المالي إلى مركز الخدمات المالية في إطار الحزام الاقتصادي على طريق الحرير». وقال: «نحن بحاجة إلى اتخاذ هذه الخطوة والبدء في تطوير المركز تدريجياً. ونحن نتطلع إلى مشاركة المؤسسات المالية الدولية ورجال الأعمال الكبار الذين يأتون إلى كازاخستان ويتمكنون من العمل فيها»، معرباً عن ثقته «بأنه مع الدعم الكامل منا الأنشطة في إطار هذا المشروع سوف تكون مثيرة للاهتمام».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا