• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

وفد ثقافي برازيلي يزور الأرشيف الوطني ومركز الماجد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 يناير 2016

أبوظبي، دبي (الاتحاد)

بحث الدكتور عبد الله الريس مدير عام الأرشيف الوطني، مع مارسيلو اراوخو وزير الثقافة في مقاطعة ساوباولو البرازيلية والوفد المرافق، سبل التعاون في مجال التوثيق والأرشفة.

وقدم الريس للوفد عرضاً عن تطور الأرشيف وعلاقاته مع الأرشيفات الوطنية في معظم دول العالم، كما أطلعه على دور الأرشيف وجهوده في مجال حفظ تاريخ الدولة، وآليات العمل المتطورة فيه، وذلك بعد جولة في مختلف الإدارات والأقسام.

من جهته، أكد مارسيلو اراوخو أهمية تعزيز العلاقات بين الأرشيف الوطني والأرشيفات البرازيلية، وأهمية تبادل الخبرات، والاستفادة من تجارب الطرفين في مجالات الأرشفة والتوثيق. وأعرب ومرافقوه عن إعجابهم بالدور الوطني الريادي للأرشيف، وبما بلغه من تطور تقني بهدف جمع ذاكرة الوطن وحفظها.

إلى ذلك، استقبل جمعة الماجد رئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، الوفد البرازيلي الذي جال على قسم المخطوطات، واستمع إلى طريقة المركز في الفهرسة، واطلع أيضاً على خزانة المخطوطات الأصلية، وعلى نماذج من المخطوطات العربية والفارسية والتركية.

وانتقل الوفد إلى المعمل الرقمي والمكتبات الخاصة، واطلع على ما يقتنيه المركز من كتب باللغة البرتغالية، واستمع إلى شرح مفصل عن إنتاجية المعمل من الصور الرقمية، والأجهزة المستخدمة في تحويل الأوعية الثقافية إلى صيغ رقمية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا