الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تصنيف «4 نجوم» لـ 4 مراكز خدمات في وزارة الداخلية

تصنيف «4 نجوم» لـ 4 مراكز خدمات في وزارة الداخلية
5 ابريل 2014 22:45
أعلنت وزارة الداخلية حصول مراكز خدمات الجنسية والإقامة في العين والمرور والترخيص في أم القيوين، والجنسية والإقامة في عجمان، والدفاع المدني بالقصيص في دبي على تصنيف «4» نجوم، ضمن مشروع تصنيف مراكز الخدمات الاتحادية بنظام النجوم. ويهدف مشروع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في 2011 إلى تحقيق نقلة نوعية في كفاءة الخدمات الحكومية، ورفعها إلى المستويات العالمية. وقال اللواء ناصر لخريباني النعيمي، الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، إن حصول تلك المراكز على تصنيف «4» نجوم يعدّ نتاجاً لتوفير القيادة الشرطية جميع محفزات تطوير الخدمات التي تقدمها الوزارة للجمهور على نحو يتطابق مع الأجندة الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الأعوام السبعة المقبلة، والتي تهدف إلى جعل الدولة البقعة الأكثر أماناً على المستوى العالمي، والاستجابة لمكالمات الطوارئ كافة خلال أربع دقائق فقط. وأضاف أن مشروع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين يزيد من دعم فرص أن تكون الإمارات من الدول المصدرة لأفضل الممارسات العالمية في مجال تقديم الخدمات الحكومية، التي تشكل منها وزارة الداخلية جزءاً كبيراً تحرص على تطويره وتحسين مؤشرات الجودة وفق أفضل المعايير الدولية لزيادة رضا المتعاملين. وأكد أن تطبيق وزارة الداخلية للمعايير المعتمدة عالمياً في مجال الخدمات، وإدخال جميع الوسائل التي تسهم في عمليتي التطوير والتحسين واستمرار رفع كفاءة وأداء العاملين، سيمكّن جميع مراكز الخدمة في الوزارة من الحصول على تصنيف متقدم في مشروع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين. وقال المقدم ناصر خادم الكعبي، مدير ادارة خدمة المتعاملين بالإدارة العامة للاستراتيجية وتطوير الأداء بوزارة الداخلية، إن مشاركة الوزارة في مشروع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين تعكس اهتمام وحرص القيادة الشرطية على دعم الجهود والبرامج والمشاريع التطويرية التي تطلقها الحكومة الاتحادية في مجال تطوير الخدمات وخدمة المتعاملين. وأضاف مدير ادارة خدمة المتعاملين إن الوزارة وضعت خطة متكاملة لتأهيل جميع مراكز خدمة المتعاملين، وموظفي تقديم الخدمات على معايير برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة وتطبيق العديد من الأدوات والبرامج لتطوير الخدمات، منها التقييم الذاتي لمراكز تقديم الخدمة، ما أفرز عدداً من فرص ومجالات التحسين وفقاً لمعايير التصنيف أسهمت في تأهيل المراكز ومعالجة فرصة التحسين، فيما تم تدريب موظفي تقديم الخدمات على دليل جودة الخدمات والمعايير الدولية في التميز في خدمة المتعاملين. وقال الكعبي إن وزارة الداخلية طبقت ميثاق خدمة المتعاملين في مراكز الخدمات التابعة لها وتقوم ادارة خدمة المتعاملين بمتابعة تنفيذ وتطبيق الميثاق، وقياس جودة الخدمات ورضا المتعاملين بشكل دوري للوقوف على نقاط القوة ومجالات التحسين، ومتابعة إغلاقها مع القطاعات وفق آلية عمل ومنهجيات معتمدة، وتنفيذ مبادرات ومشاريع تطويرية في مجال الخدمات الإلكترونية والذكية للارتقاء بالخدمات. وذكر أن الوزارة ستشارك خلال العام الجاري بـ «21» مركز خدمة والعمل جارٍ على متابعة سير تأهيل المراكز والموظفين وتطوير الأنظمة الإلكترونية الداعمة لمنظومة تطوير الخدمات وخدمة المتعاملين، من خلال إدارة خدمة المتعاملين وفريق تطوير الخدمات بوزارة الداخلية وفرق تطوير الخدمات في القطاعات ومراكز تقديم الخدمات. وفي موازاة ذلك اعتبر مديرو المراكز التي حصلت على تصنيف 4 نجوم مؤخراً، ما تم تحقيقه إنجازاً كبيراً يعزز خدمات وزارة الداخلية بشكل عام، ويمكن المتعاملين من الانتفاع بتلك الخدمات بيسر وسهولة، فقد قال العميد محمد عبدالله علوان، مدير مركز خدمات الجنسية والإقامة في عجمان، إنه تم وضع خطة وإنشاء فريق لتطوير الخدمات بما يتفق مع معايير الخدمة المتميزة، وتوفير خدمات خاصة مثل (عونك) وتلبية احتياجات المتعاملين من خدمات بنكية وتصوير فوري ومكتبات للاطلاع وغيرها، ونشر ثقافة الخدمة المتميزة ومشروع السبع نجوم، وتوفير المرافق التي تخدم المتعاملين لكل الفئات وبخاصة ذوي الإعاقة. أما العقيد خليفة مطر بالقوبع الحميري، مدير مركز خدمات الجنسية والإقامة في العين، قال إن الإدارة حققت هذا الإنجاز المشرف لتطبيقها أفضل الأنظمة الإدارية المتكاملة في خدمة المتعاملين ضمن استراتيجية تشتمل على أحدث وأفضل الممارسات لتعزيز ثقافة المحافظة على ثقة المتعاملين، لتعزيز وتنسيق الجهود الوطنية، والارتقاء بالخدمات الحكومية التي تقدمها الجهات الاتحادية والمحلية، بما يضمن تحقيق جودة حياة عالية وفق رؤية الإمارات 2021. وأضاف أن الإدارة عملت وفق عملية تقييم منهجية وشاملة متماشية مع رؤية برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة: (تقديم خدمات متميزة بمستوى سبعة نجوم) لمستوى الخدمات المقدمة وفق عدة معايير، جاء في مقدمتها محور الربط الاستراتيجي من خلال الوعي والالتزام بتطوير جودة الخدمة الحكومية، والقدرة على تنفيذ التغيير، وفهم المتعامل واحتياجاته باستخدام قاعدة البيانات لضمان تقديم الخدمات بشكل أفضل، مؤكداً الحرص على ضمان فعالية عالية لتجميع الخدمات في باقات وتقديمها وفق أسلوب يعزز قيمتها لدى العاملين، ويحقق القيمة المضافة لهم، إضافة لكفاءة الخدمات والإبداع بتقديمها من خلال تصميم وإدارة العمليات للارتقاء بمستوى الخدمة. وأشار إلى تفرد المركز بترجمة برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، تحت شعار (تمكن ترقى)، مؤكداً الإصرار على مواصلة مسيرة التميز والتنمية المستدامة التي تتبناها الإدارة وصولاً لأعلى معدلات إسعاد المتعاملين، وتحقيق الريادة في تقديم الخدمات الحكومية. خدمات راقية وأكد العقيد خميس سالم بوهارون، مدير مركز خدمات المرور والترخيص بأم القيوين، استمرار العمل في تطوير فرص التحسين التي حصل عليها من قبل المقيمين، حيث نتطلع من خلال تطوير تلك الخدمات للحصول على تقييم أفضل يساعد المتعاملين على إنجاز معاملاتهم بأريحية في الأعوام المقبلة. وقال المقدم جمال أحمد ابراهيم، مدير مركز خدمات الحماية المدنية والسلامة بدبي، إن برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة يمثل انطلاقية فعلية نحو تطوير الخدمات بما يلبي ويفوق رؤى وتوقعات المتعاملين، وبالمنظور الذي يتبعه النظام الفندقي الهادف لتحقيق طموحات المراجعين وآمالهم بالحصول على خدمات راقية، وفق معايير عالمية متطورة تستمد قوتها بتغطيتها لجميع زوايا التعامل مع المراجعين، وجعلها الأرقى على المستويين الإقليمي والدولي. وأضاف أن التدرج في مراحل برنامج الإمارات أعطى ثقلاً لهذا النظام لدى الجهات الاتحادية المشاركة من خلال تعميم ونشر ثقافته، والقيمة المضافة التي تعود على الشركاء كافة بتطبيق معاييره على الخدمات المقدمة للمتعاملين، معتبراً البرنامج صرحاً عظيماً تم تشييده في فترةٍ زمنية وجيزة مقارنةً بتاريخ تقديم الخدمات على المستوى الدولي، ليمثل البرنامج أحد أهم أسباب استمرار نجاح دولة الإمارات العربية المتحدة في المحافظة على الطفرات التنموية في المجالات كافة، على نحو يرسخ اسم الدولة كرمز للتميز والإبداع على مستوى العالم. (أبوظبي- الاتحاد) نقلة نوعية في كفاءة الخدمات قال‎ المقدم ناصر خادم الكعبي، مدير إدارة خدمة المتعاملين بالإدارة العامة للاستراتيجية وتطوير الأداء بوزارة الداخلية، إن مشروع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين بالحكومة الاتحادية يهدف إلى تحقيق نقلة نوعية في كفاءة الخدمات الحكومية، ورفعها إلى أفضل المستويات العالمية، وتحقيق أعلى مستوى لرضا المتعاملين عن الخدمات المقدمة. ولفت‎ إلى حرص وزارة الداخلية على الارتقاء بخدماتها المقدمة للمتعاملين إلى أعلى المستويات والاستفادة من مختلف البرامج والمبادرات والمشاريع التطويرية التي تطلقها الحكومة الاتحادية في مجال تطوير الخدمات، لتقديم خدمات عالية الجودة وتفوق توقعات المتعاملين. وذكر‎ أن برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة من البرامج الرائدة عالمياً، حيث تضمن هذا البرنامج مشروع تصنيف مراكز خدمة المتعاملين، وفقاً لنظام النجوم للارتقاء بمعايير تقديم الخدمات الحكومية بمستوى ينافس خدمات القطاع الخاص، خاصةً شركات الطيران والخدمات الفندقية من حيث إجراءات تقديم الخدمة والإبداع في تقديم الخدمة ومعاملة المتعاملين، وتمكين وتأهيل موظفي تقديم الخدمة واستخدام التقنيات الحديثة في تسهيل عمليات وإجراءات تقديم الخدمات الحكومية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©