• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

طوق أمني على 700 ألف فلسطيني في الخليل

نتنياهو يتعهد بتكثيف الاستيطان بالضفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 04 يوليو 2016

علاء مشهراوي، عبدالرحيم حسين (غزة، رام الله)

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الحكومة ستبذل «جهودا خاصة لتكثيف الاستيطان» في مناطق الضفة الغربية. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عنه القول في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته إنه أصدر «توجيهات للوزراء بالعمل معا لإيجاد السبل الكفيلة بمساعدة المستوطنات». وقال إنه «في جلسة مجلس الوزراء المقبلة ستطرح خطة خاصة بشأن تعزيز الاستيطان في كريات أربع».

وتحدث الإذاعة الإسرائيلية عن الإجراءات المشددة التي فرضتها حكومته لوقف الانتفاضة. وتتضمن هذه الإجراءات فرض طوق أمني على محافظة الخليل وسحب تصاريح عمل وإرسال تعزيزات عسكرية كبيرة، وإخضاع كل أبناء عائلات المشتبه في تنفيذهم عمليات لتحقيقات أو حتى اعتقالهم وفق مدى ضلوعهم في العمليات.

ونقلت الإذاعة عن وزير الدفاع أفيجدور ليبرمان القول: «تم خلال اليومين الماضيين اتخاذ خطوات صارمة لم تتخذ منذ فترة طويلة، من بينها فرض طوق أمني على 700 ألف فلسطيني في منطقة الخليل وسحب تصاريح العمل من سكان قرية بني نعيم المجاورة التي انطلق منفذ عملية مستوطنة كريات أربع». وأضاف أنه سيتم الشروع في هدم المنازل التي شيدت من دون ترخيص في الضفة الغربية. كما قرر المجلس الوزاري خصم الأموال التي تدفعها السلطة الفلسطينية إلى عائلات منفذي العمليات من أموال الضرائب التي تحولها إسرائيل إلى السلطة. وأكد أنه «لن يتم إعادة جثامين مرتكبي الاعتداءات». كما أعلن أنه سيتم الشروع في بناء 42 وحدة استيطانية في كريات أربع.

وشددت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس من قبضتها على محافظة الخليل، وعلى الطرق الرابطة بين المدينة ومحيطها من البلدات، ونشرت جنودها في المناطق المحاذية لشارع رقم 60 شرق الخليل، وشارع بئر السبع، وكثفت من عمليات البحث -حسب زعمها- عن منفذي عملية إطلاق النار قرب مستوطنة «عتنائيل جنوب الخليل، واقتحمت البلدات المحيطة والقرى المجاورة، وصادرت أجهزة التسجيل لكاميرات المراقبة.

كما نفذت قوات الاحتلال عمليات بحث وتمشيط لمناطق واسعة في قرية دير رازح، وبيت عمرة المحاذيتين لطريق بئر السبع الواصل بين مدينة الخليل وبلدة الظاهرية، مرورا بعدة قرى وبلدات، ونكلت قوات الاحتلال بالمواطنين وأوقفت مركباتهم لساعات. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا