• الأحد 02 جمادى الآخرة 1439هـ - 18 فبراير 2018م

بنمو نسبته 15%

37 مليار درهم حجم التبادل التجاري بين دبي والسعودية خلال 10 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 09 يناير 2013

دبي (الاتحاد) - ارتفع حجم التبادل التجاري بين دبي والسعودية بنسبة 15% خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي، ليصل إلى 37 مليار درهم، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2011، بحسب أحمد بطي أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مدير عام جمارك دبي.

وأوضح بطي أن قيمة واردات دبي من المملكة العربية السعودية بلغت 4,1 مليار درهم، فيما وصلت قيمة صادرات دبي للمملكة 4,8 مليار درهم، وإعادة التصدير 28 مليار درهم.

وزار وفد من جمارك دبي برئاسة أحمد بطي أحمد مصلحة الجمارك في المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين الجانبين، وتعزيز العلاقات الثنائية.

والتقى وفد الدائرة خلال الزيارة التي استمرت يوميــن، صالح الخيلوي مدير عام مصلحة الجـــمارك السعودية وعدداً من المسؤولين، وبحث الجــانبان أوجه التعاون وتبادل الخبرات العملية في مجال العمل الجمركي، حيث اطلع وفد جمارك دبي على الهيكل التنظيمي لمصلحة الجمارك السعودية، والمنافذ الجمركية التابعة لها، وقنوات التواصل مع الأجهزة الأمنية في المملكة، والإنجازات التي حققتها المملكة في مجال مكافحة عمليات التهريب للمواد والبضائع الممنوعة والمقلدة.

واطلع وفد جمارك دبي على تطبيقات وآليات العمل في أصول العمل الجمركي مثل التعرفة والقيمة وأساليب التصدي للمخالفات الجمركية، وإدارة المخاطر المدعومة بالاستخبارات الجمركية، وأفضل الممارسات المطبقة في إدارات الدعم الفني، ونظام التخليص الجمركي الإلكتروني، ونظام محرك المخاطر وأساليب ومعايير إنشاء السير الذاتية للمخاطر، بالإضافة إلى التعرف إلى معايير تصنيف الشركاء من قطاع الأعمال.

وشملت الزيارة مركز المعلومات، وغرفة مراقبة الشاحنات العابرة، والإدارة العامة للوسائل الرقابية والإدارات الفرعية التابعة لها، ومن بينها المخاطر، الاستخبارات، والبحث والتحري، وقسم الوسائل الحية (وحدة الكلاب الجمركية)، وقسم فحص الحاويات بالأشعة السينية، واطلع الوفد على القضايا المتعلقة بعمليات تهريب المخدرات والمواد الممنوعة، كما زار معهد التدريب الجمركي، حيث اطلع على الخطة التدريبية للجمارك السعودية لعام 2013، وبرامج تأهيل الموظفين الجدد، والدورات الجمركية، وبرامج التدريب على نظام التفتيش العملي وآلياته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا