• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

توقيع عقد الخدمات الهندسية والتوريد لإطلاق المرحلة الأولى من «حصيان للطاقة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 04 يوليو 2016

دبي (الاتحاد)

أبرمت شركة «حصيان للطاقة» التي جاء إنشاؤها بالشراكة بين هيئة كهرباء ومياه دبي (51% من الأسهم) وشركة أكوا باور- هاربن القابضة (49 من الأسهم)، اتفاقية الخدمات الهندسية والتوريد والإنشاء مع كل من شركة هاربن إليكتريك إنترناشيونال وجنرال إليكتريك استعداداً لإطلاق المرحلة الأولى من المجمع.

وتأتي اتفاقية الخدمات الهندسية والتوريد والإنشاء لتدفع بعجلة تطوير المشروع المنتظر لتوليد 2,400 ميجاوات من الكهرباء باستخدام الفحم النظيف، ولتضع حجر الأساس في إنجاز أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، لا سيما المسار الخامس الذي يختص بتوظيف مزيج الطاقة الصديق للبيئة وفق النسب التالية: الطاقة الشمسية بنسبة 25% والطاقة النووية بنسبة 7% الفحم النظيف بنسبة 7% الغاز بنسبة 61% بحلول عام 2030.

ومن المنتظر أن يتم تشغيل المرحلة الأولى بحلول شهر مارس من العام 2020 قبيل انطلاق فعاليات معرض إكسبو 2020 في دبي. ويتم تنفيذ مشروع مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف وفق نظام المنتج المستقل (IPP ) ليغدو بذلك أول مشروع من نوعه لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف في منطقة الشرق الأوسط.

ويأتي هذا المشروع القائم على تقنية المراجل فوق الحرجة ليقدم أفضل تجربة في الأداء من حيث الكفاءة والقدرة الإنتاجية والالتزام بأفضل الممارسات البيئية المعتمدة عالمياً. وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: «تركز الاستراتيجية على إنتاج الكهرباء من الفحم النظيف كجزء من مجموع الطاقة في الإمارة. ويعتمد مشروع مجمع حصيان لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف على أفضل التقنيات العالمية وأعلى المعايير البيئية المعتمدة في هذا المجال، حيث سيتم استخدام تقنية المراجل فوق الحرجة كأفضل التقنيات في العالم. وسيتم تنفيذ مشروع مجمع حصيان وفق نظام المنتج المستقل على أساس البناء والتشغيل.»

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا