• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بنك المعلومات

الحمية هي الحل لتكيس المبايض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 أبريل 2014

أوصى عضو الجمعية الألمانية للغدد الصماء بمدينة ألتدورف البروفيسور الألماني هارالد كلاين النساء، اللواتي يعانين من اضطرابات هرمونية، باتباع حمية غذائية؛ حيث يُمكنهن بذلك الحد من هذه الاضطرابات.

وأوضح كلاين أن النساء اللواتي يعانين مما يُسمى بـ (متلازمة تكيّس المبايض)، التي تُعد أكثر الاضطرابات الهرمونية شيوعاً في مرحلة الخصوبة لدى النساء، يرتفع لديهن معدل إفراز هرمون الأندروجين الذكوري وكذلك معدل إفراز الأنسولين بشكل كبير، ما يؤدي إلى زيادة الوزن وحدوث اضطراب في الهرمونات.

وعن أعراض الإصابة بمتلازمة تكيّس المبايض، أشار كلاين إلى أن النساء المصابات بهذه المتلازمة عادةً ما يعانين من حب الشباب وتزداد نسبة الشعر في أجسادهن، في حين أنه يتساقط من رؤوسهن، فضلاً عن ذلك غالباً ما يعاني هؤلاء النساء من نقص في الخصوبة؛ ومن ثمّ يعانين من عدم انتظام في عملية التبويض أو من عدم حدوثها من الأساس.

وأوضح كلاين فائدة إنقاص الوزن بالنسبة لهؤلاء النساء، بقوله: “خفض الوزن بنسبة 5% يقلل أعراض متلازمة تكيّس المبايض إلى حد كبير”، مؤكداً على أنه إذا استطاعت المرأة إنــقاص وزنها، ستزداد فرصها حينئذٍ في حدوث عملية التبويض بشكل طبيعي، وكذلك في الحمل. فضلاً عن ذلك ينخفض لديها خطر الإصابة بسكري الحمل وحدوث إجهاض للحمل.

الاكتئاب مرض الزمن القادم

ذكر المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في منظمة الصحة العالمية أن الاكتئاب من بين الأسباب الـ 10 الرئيسية لسنوات العمر المفقودة المعدلة بحسب العجز عالمياً وإقليمياً، ومن المتوقع أن يكون من بين الأسباب الثلاثة الأولى لسنوات العمر المفقودة، المعدلة بحسب العجز، بحلول عام 2030. ويتميز الاكتئاب بانخفاض الطاقة، والحزن، وفقد الاهتمام أو اللذة، والشعور بالذنب أو بانخفاض قيمة الذات، واضطراب النوم والشهية، وضعف التركيز. والاكتئاب أحد العوامل المهمة للانتحار، والتي تصيب بشكل خاص المراهقين والنساء خلال سن الإنجاب. وإن الأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة بما في ذلك الأمراضُ غير السارية والعجزُ هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب مقارنة مع عامة السكان، ويحتمل أن يكون لديهم نتائج أسوأ بشأن حالاتهم الأولية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا