• الثلاثاء 02 ذي القعدة 1438هـ - 25 يوليو 2017م

جون كيري يواجه احتمال خسارة رهان السلام في الشرق الاوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 أبريل 2014

أ ف ب

يواجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي يعمل بلا كلل امكانية خسارة رهانه على اقناع الاسرائيليين والفلسطينيين بصنع السلام، الحلم الذي يبلغ عمره 60 عاما وكان يعتبره "مهمة ليست مستحيلة".

وعاد كيري مساء الجمعة الى واشنطن بعد جولة مكثفة استغرقت اسبوعين في اوروبا والشرق الاوسط، تاركا اسرائيل والفلسطينيين في مواجهة اسوأ ازمة منذ استئناف مفاوضاتهما المباشرة برعاية اميركية في تموز/يوليو الماضي.

وفي تعبير نادر عن التشاؤم والغضب، تحدث وزير الخارجية الاميركي بشكل واضح في الرباط الجمعة عن نهاية ممكنة لعملية السلام التي بذل جهودا شاقة لاستئنافها.

وبعد حوالى عشر رحلات مكوكية بين اسرائيل والضفة الغربية منذ عام ومئات الساعات من المشاورات مع قادة الطرفين، قال كيري انه "حان الوقت للعودة الى الارض". واضاف "هناك حدود للوقت والجهود التي يمكن ان تكرسها الولايات المتحدة اذا كان الطرفان ليسا راغبين في تحقيق تقدم".

واضاف الوزير الاميركي باستياء ان دور الوسيط الذي حرصت واشنطن دائما على القيام به بين اسرائيل والفلسطينيين "ليس خطوة بلا نهاية ولم يكن يوما كذلك".

وكانت المفاوضات المباشرة استؤنفت برعاية واشنطن في 29 و30 تموز/يوليو 2013 بعد توقفها ثلاث سنوات. ويفترض ان تستمر نظريا تسعة اشهر اي حتى نهاية نيسان/ابريل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا