• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

اليابان تؤجل الانضمام إلى «الآسيوي للاستثمار في البنية الأساسية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 مارس 2015

طوكيو (د ب أ)

ذكرت تقارير إخبارية أمس، أن اليابان لن تتخذ قرارها بشأن الانضمام إلى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية الأساسية، الذي تقوده الصين وتشارك فيه العديد من دول العالم، قبل الموعد النهائي الذي حددته الصين للدول الراغبة في الانضمام إليه، وهو نهاية الشهر الحالي.

ويرجع التردد الياباني إلى الشكوك في مدى الشفافية التي سيتمتع بها البنك، ونقلت صحيفة نيكي الاقتصادية اليابانية، عن مسؤول في وزارة المالية اليابانية لم تذكر اسمه، القول «لا يمكن اتخاذ هذا القرار الآن، نحتاج أن نرى كيف ستمضي الأمور»، وأشارت الصحيفة إلى أن اليابان تشعر بقلق خاص بشأن مدة شفافية عملية صناعة القرار في البنك.

كانت الصين وعشرات الدول الأخرى قد اتفقت على إنشاء بنك يكون مقره في بكين بنهاية العام الحالي لتمويل مشروعات البنية الأساسية، مثل خطوط السكك الحديدية ومحطات الطاقة وغيرها.

يذكر أن الولايات المتحدة واليابان تعارضان بشكل خاص هذا المشروع بدعوى عدم توافر القدر اللازم من الشفافية وحوكمة الشركات في الصين، وتقول الدولتان، إنه يجب وضع آلية لمراقبة القروض التي سيقدمها البنك كتلك الموجودة في البنك الآسيوي للتنمية الذي تقوده طوكيو وواشنطن.

ويرأس تاكيهيكو ناكاو وزير الموظف السابق في وزارة المالية اليابانية البنك الآسيوي للتنمية.

وبحسب صحيفة نيكي، فإن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي سيناقش ملف البنك الآسيوي للاستثمار في البنية الأساسية مع الرئيس الأميركي باراك أوباما في لقائهما المقرر في أبريل المقبل.

ونقلت نيكي عن شخص قريب من آبي القول، إن «اليابان تحتاج إلى الوقوف على خط واحد مع الولايات المتحدة على الأقل حتى إتمام الزيارة». يأتي ذلك في حين ما زالت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى تدرس المشاركة في المشروع، في حين قررت بريطانيا الانشقاق والمضي قدما نحو الانضمام إليه بشكل منفرد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا