• الخميس 26 جمادى الأولى 1438هـ - 23 فبراير 2017م

بلغت 41,5 مليار درهم خلال 2013

9٪ نمو القيمة المضافة للصناعات التحويلية بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 مارس 2015

أبوظبي (الاتحاد)

ارتفعت القيمة المضافة لنشاط الصناعات التحويلية لإمارة أبوظبي بالأسعار الثابتة إلى 41.5 مليار درهم عام 2013، بمعدل نمو سنوي بلغ نحو 9% بالمقارنة مع 1.3% عام 2012.

وأفاد التقرير الاقتصادي لإمارة أبوظبي 2014 الصادر عن إدارة الدراسات بدائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي بأن قطاع الصناعات التحويلية بالإمارة يشكل 5.7% من الناتج المحلي الإجمالي، و12.6% من الناتج المحلي غير النفطي في العام 2013، وهي نفس النسب تقريبا التي تحققت خلال الأعوام القليلة الماضية.

ويسيطر نشاط الكيماويات واللدائن على نحو 50% من إنتاج قطاع الصناعات التحويلية، وحوالي 73% من التكوين الرأسمالي الثابت للقطاع، وهذا أمر طبيعي لأبوظبي التي تعد منتجا أساسيا للنفط والغاز الذي تعتمد عليه الصناعة، وسعي الإمارة بشكل دائم إلى تعظيم القيمة المضافة المحلية لهذا المورد الاقتصادي الهام. وتشكل الصناعات المعدنية الأساسية (الحديد والألمنيوم) ما نسبته 11% من قيمة إنتاج قطاع الصناعات التحويلية.

وأكد التقرير أن القطاع الصناعي بإمارة أبوظبي يمر حالياً بمرحلة جديدة من التقدم والنماء إذ بات يستقبل استثمارات سنوية تزيد بمعدلات مطردة من عام إلى آخر، وهو ما يعبر عن اهتمام حكومة الإمارة بتطوير قواعده الإنتاجية، وحرصها على زيادة إسهامه في ناتجها المحلي الإجمالي، من خلال الاستمرار في تطبيق الخطط التوسعية عبر الإنفاق على المشروعات الصناعية الكبرى.

وذكر التقرير أن إمارة أبوظبي تبنت استراتيجية صناعية تقوم على تحقيق التناغم والتنسيق بين الجهات المعنية لإيجاد الوسائل والآليات لتوفير ممكنات التنمية الصناعية وتطوير الاستراتيجيات التفصيلية الخاصة بالنشاط الصناعي، وتم لذلك إنشاء مكتب تنمية الصناعة ضمن الهيكل الإداري لدائرة التنمية الاقتصادية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا