• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب     

تملك 40 مليون متر مربع بقيمة دفترية 14٫5 مليار ريال

«دار الأركان» تستبعد التأثر برسوم «الأراضي البيضاء»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 26 مارس 2015

الرياض (رويترز)

قال رئيس شركة دار الأركان السعودية، أكبر شركات التطوير العقاري المدرجة في البورصة، إنه لا يتوقع أن يتأثر نشاط الشركة سلبا بقرار الحكومة فرض رسوم على «الأراضي البيضاء»، وهي الأراضي غير المطورة، نظرا لأن مخزون الشركة الكبير من الأراضي يخضع لمراحل تطوير مختلفة.

كما استبعد يوسف الشلاش أن يتسبب قرار فرض الرسوم في انخفاض حاد في أسعار الأراضي في المملكة بشكل عام قائلا، إن السوق استوعب بالفعل تأثير القرار منذ شهور.

وتمتلك «دار الأركان» مخزونا هائلا من الأراضي بلغت مساحتها 40 مليون متر مربع، وقيمتها الدفترية 14.5 مليار ريال (3.9 مليار دولار) بنهاية 2014.

وتقع أراضي الشركة في المدن الرئيسية بالمملكة، حيث يتركز 60 ٪ منها في جدة، و12 ٪ في الرياض، و21 ٪ في مكة، فيما تتوزع النسبة الباقية بين المدينة المنورة والمنطقة الشرقية.

وبحسب أحدث التقارير المالية للشركة، بلغت مبيعات الأراضي 2.9 مليار ريال بنهاية 2014، بينما بلغ إجمالي الإيرادات من مبيعات الأراضي ومبيعات الوحدات السكنية وتأجير الممتلكات 3.1 مليار ريال.

وقال «في الوقت الراهن لا يوجد تغيير لاستراتيجية الشركة، لكن الغرض من القرار الجديد هو تحفيز بناء المساكن بصورة سريعة، ونحن نأمل باتخاذ إجراءات إضافية لتسهيل عملية البيع على الخارطة، لأن ذلك سيجعلنا في وضع يسمح بتغيير استراتيجيتنا لزيادة إنتاجنا من الوحدات السكنية». وتوقع الشلاش أن تستمر الفجوة بين العرض والطلب على المساكن في السوق السعودي خلال السنوات المقبلة في ظل عدم تغير العوامل الأساسية للسوق.

وقال «ستظل هناك فجوة بين العرض والطلب في سوق الإسكان على مدى السنوات الخمس إلى العشر المقبلة، كما سيظل الطلب قويا على الأراضي المطورة والوحدات السكنية في ظل عدم تغير العوامل الأساسية للسوق».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا