• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تشمل الكفايات الشخصية والمهنية والوظيفية

اعتماد معايير جائزة الاختصاصي الاجتماعي المتميز برأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 أبريل 2014

اعتمدت الأمانة العامة لجائزة رأس الخيمة للإبداع والتميز التعليمي شروط ومعايير فئة جائزة الاختصاصي الاجتماعي المتميز في الجائزة لعام 2014.

وقال الدكتور محمد إبراهيم المنصور أمين عام الجائزة، إن لجنة التحكيم الخاصة بجائزة الاختصاصي الاجتماعي المتميز تنظر ومن خلال الوثائق المقدمة للمتنافسين على مستوى مدارس رأس الخيمة الحكومية والخاصة في الكفايات الشخصية والمهنية والوظيفية.

وأشار الى تخصيص 30 درجة لمعيار الكفايات الشخصية، بحيث تتضمن جوانب التميز في شخصية الاختصاصي الاجتماعي المتميز مدعمة بالأدلة والشواهد مع رسائل تزكية من مدير المدرسة وموجه الخدمة الاجتماعية وان تعكس التزامه بأخلاقيات مهنة الخدمة الاجتماعية مع إرفاق ما يثبت ذلك وان يلخص في نقاط محددة وواضحة، ما يثبت تحمله للمسؤولية وعمله بروح الفريق الواحد وانتماؤه للمجتمع المدرسي.

وأوضح أنه في معيار الكفايات المهني الذي خصص له 40 درجة على الاختصاصي الاجتماعي المتميز أن يوضح ويذكر دوره في متابعة الطلبة دراسيا مدعما إجابته بالأساليب الفنية للخدمة الاجتماعية مع ارفاق ما يدل على توثيقه لسجلات الحالات الفردية المختلفة للطلبة “اجتماعية اقتصادية سلوكية صحية وغيرها” وبيان عدد مساهماته في الأنشطة المدرسية “مجالس الآباء والطلاب والجماعات الاجتماعية والمسابقات والندوات والمحاضرات وغيرها، كما تتضمن بيان دور الأخصائي الاجتماعي في إعداد هذه الأنشطة وتنظيمها وموضحا اهم آثارها، بالإضافة الى ذكر البرامج والمشاريع الاجتماعية التي فعلها داخل المجتمع المدرسي وتوضيح آثارها الإيجابية وان يدعم بأمثلة توضح أساليب تواصله ودعمه للعلاقات الإنسانية في المجتمع المدرسي بينه وبين كل من إدارة المدرسة والمعلمين والطلاب وأولياء الأمور والمؤسسات المجتمعية.

وفي معيار النمو المهني الذي خصص له 30 درجة عليه أن يوضح اهم البرامج والفعاليات التدريبية وورش العمل التي حضرها مبينا اثرها في عمله وان يبين إسهاماته في تطوير مهنة الخدمة الاجتماعية على مستوى المدرسة والمنطقة والوزارة على أن يحدد اهم اللجان والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني التي اشترك في عضويتها وذكر الدوريات والمنتديات التي شارك فيها وتقديم بيان يذكر أساليبه المتميزة في متابعة الطلبة دراسيا مدعما إجاباته بمواقف واقعية تبعا لمنهج الخدمة الاجتماعية.

وتعتمد هذه الوثيقة أعضاء لجنة التحكيم الستة ويحق التقدم لجائزة الاختصاصي الاجتماعي المتميز لكل اختصاصي اجتماعي مواطن يعمل في مدارس رأس الخيمة الاشتراك بالجائزة كما يحق لكل اختصاصي اجتماعي الاشتراك في المسابقة سنويا إلا في حالة فوزه بالجائزة فلا يحق له الاشتراك مرة ثانية ويشترط ألا تقل سنوات الخبرة داخل الدولة عن 6 سنوات ويجب الالتزام بالمواعيد المحددة للترشيح والتحكيم وتعطى الأولوية للاختصاصين الاجتماعيين الذين يحققون نسبة عالية في استمارة الترشيح ويعتمد ذلك على التقارير السنوية للسنوات الثلاث الأخيرة للاختصاصي الاجتماعي. وأشاد المنصور بتوجيهات ومتابعة واهتمام الشيخ فيصل بن صقر القاسمي رئيس مجلس أمناء الجائزة خلال لقائه الأخير لمجلس الأمناء ودعمه اللامحدود للجائزة وحرصه الكبير على تفعيل مبادرات الجائزة تشجيعا لأبنائه الطالبة والطالبات وتحقيقا لأهداف الجائزة. وأكد أن جائزة راس الخيمة للإبداع والتميز مؤسسة حكومية غير ربحية تعنى بالتعليم في إمارة رأس الخيمة وذلك من خلال رعاية المبدعين والمتميزين من الطلبة والخريجين والهيئات الإدارية والتعليمية والفنية والهيئات والمؤسسات والشخصيات التي لها إسهامات في الحقل التربوي سعياً لتحقيق نمو متوازن بين الموارد. وأضاف أن رؤية الجائزة هي تحفيز للمتميزين، رعاية للمبدعين، نتاجات مجتمعية واعدة ورسالة الجائزة هي السعي من خلالها إلى تشجيع المتفوقين والمبدعين وتحفيزهم وتنميتهم من أجل تعميق قيمة التميز والجودة في العمل ورفع كفاءة القوى العاملة لتحقيق أهداف المجتمع، وذلك من خلال الشراكة الفاعلة بين الجائزة والمؤسسات المجتمعية.

وأكد أن الجائزة تهدف إلى رعاية الطلبة المتفوقين والمتميزين والمبدعين لضمان استثمار أفضل للكفاءات المواطنة وتحفيز وتنمية الطلبة والأساتذة والخرجين من اجل تعميق قيمة التميز والجودة في العمل. والمساهمة في التطوير النوعي للموارد البشرية، بما يلبي متطلبات التنمية المستدامة، كما تهدف الجائزة إلى تشجيع المتفوقين والمتميزين والمبدعين من الطلبة والأساتذة والخريجين والى تحقيق شراكة حقيقية وفاعلة بين الجائزة والمؤسسات المجتمعية.

(رأس الخيمة - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض