• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

حكيمة الحيطي وزيرة الماء والبيئة المغربية في حوار مع «الاتحاد»:

الإمارات تنتهج طريقاً مستداماً للنمو وتبحر عملياً نحو الغد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 يناير 2016

حوار: بسام عبد السميع

أكدت معالي حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة، أن الإمارات تنتهج طريقا مستداما للنمو وتعد نموذجاً واقعياً للمستقبل الذي تنشده الدول في العالم، مشيرة إلى أن توجه الإمارات لاقتصاد ما بعد النفط والتنوع الاقتصادي يشكل إبحاراً عملياً نحو المستقبل القائم على اقتصاد المعرفة والابتكار.

وقالت في حوار مع «الاتحاد» على هامش مشاركتها في أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي اختتم فعالياته أمس إن «هذه الفعالية تعد من أوائل التظاهرات العالمية بعد قمة باريس ما يضع الإمارات في أوائل الدول المتوجهة نحو تفعيل السياسات العالمية المقررة في باريس في قمة المناخ العام الماضي»، مشيرة إلى أن الإمارات قدمت النموذج والقدوة للتوجه نحو الطاقة المتجددة رغم أنها أحد الدول النفطية المهمة».

وأضافت معاليها، أن الإمارات نجحت في تنويع اقتصادها وخفض الاعتماد على النفط ما أوجد لديها القدرة على التعامل مع تغير سعره واستمرار نمو الاقتصاد الإماراتي بوتيرة متسارعة من دون التأثر بتغيرات النفط، ما يدلل على الرؤية الحكيمة لقادة الإمارات وحكومتها الرائعة، مشيرة إلى أن التطور السريع في الطاقة المتجددة في الإمارات يسهم في تبوء الإمارات مكانة جديدة في تصدير الطاقة الخضراء إلى كثير من دول العالم.

وأفادت بأن المغرب تعطي رسالة أمل للدول غير النفطية، والإمارات رسالة مثالية للاستدامة، وسيعملان معاً لإنجاح القمة المناخ الـ22، وأن الإمارات والمملكة تتعاونان بما يفوق الاتفاقيات بكثير، كما أن هناك شراكة في الماء والطاقة والتوجهات المناخية. وأشارت إلى وجود مشروعات طاقة متجددة يجرى العمل على الانتهاء منها، وتشمل «نور 1، ونور 2، ونور 3» لتوفير إمدادات ضخمة من الطاقة المتجددة وتلبية احتياجات المملكة.

وتعمل المغرب على زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 52% من القدرة الكهربائية المنشأة بحلول 2030، بعد أن كان مقرراً ألا تتعدى هذه النسبة 42% بحلول 2020، وهو ما سيمكن المملكة المغربية، وللمرة الأولى في تاريخها، من توفير طاقة كهربائية تتميز بتفوق الطاقات المتجددة على المصادر الأحفورية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا