• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر.. أميركا.. جيل جديد من التهديدات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 مارس 2015

الاتحاد

يقول بول كيندي إنه قبل بضعة أيام اتصل بي صديق معبراً عن رغبته في الدردشة قليلًا، فهو مصرفي معروف من ولاية «كونيكتيكات»، كما أنه أحد أعمدة المجتمع المحلي ورجل متبصر وذو رؤية، وكان يريد الحديث خصوصاً عن شؤون العالم الذي نعيشه، بل أيضاً الذي ورثناه عن آبائنا، وكذا الذي سنتركه وراءها لأبنائنا، وقد كان جلياً أن اهتمام الرجل منصب بالذات على العالم الذي سيرثه أحفادنا من بعدنا. والحقيقة أن الرجل وعلى غرار عدد من الأميركيين، والأوروبيين، الذين التقيت بهم مؤخراً، كان منشغلاً انشغالاً كبيراً بشأن أوضاع عالمنا المعاصر الذي ما عاد من السهولة التنبؤ بمآله، ولا أيضاً النأي بأنفسنا عن عنفه المستشري والمتفاقم.

بنك التنمية الآسيوي..قلق أميركي

يرى د.محمد العسومي إن وزير المالية الصيني «لو جي وي» حاول تطمين الولايات المتحدة قائلاً «إن البنك الجديد لن يمثل تهديداً للمؤسسات المالية الأخرى، بما فيها البنك الدولي» .

بالإضافة إلى الصراعات السياسية المحتدمة في العالم، تدور على أكثر من صعيد صراعات اقتصادية لإعادة تقاسم النفوذ، والمشاركة في إدارة المؤسسات المالية الدولية متعددة الأطراف، والتي خضعت للهيمنة الأميركية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية. وأشرنا في مقالات سابقة إلى مثل هذه المؤسسات، كبنك مجموعة «بريكس» العملاق برأس مال 100 مليار دولار، في حين أعلنت الصين العام الماضي عن نيتها لتأسيس بنك الاستثمار الآسيوي للبنية التحتية برأس مال 50 مليار دولار، مما أثار حفيظة واشنطن التي مارست ضغوطاً كبيرة على مختلف البلدان لمنعها من المساهمة في تأسيس هذا البنك الذي رأت فيه منافساً قوياً لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي للإنشاء والتعمير الخاضعين لها.

مأساة سوريا والنفاق الدولي

يرى د. أحمد عبدالملك أن الثورة السورية دخلت عامها الخامس، وما زال هدفها لم يتحقق، نظراً لواقع الحال على الأرض في سوريا، ومواقف الدول الحليفة لها وغير الحليفة، والتي أجّلت التوصل إلى حل حاسم، عسكرياً كان أم سياسياً، لإنهاء مأساة الشعب السوري.
... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا