الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

11 نصيحة لتنشيط ذاكرة طفلك

11 نصيحة لتنشيط ذاكرة طفلك
25 مارس 2015 15:30

كثير من الأمهات تطلب من أطفالها فعل شيء معين، ثم يأتي لها الطفل بعد قليل ويطلب منها تكرار ما طلبت لأنه نسي الأمر، مما يثير قلق الأمهات، خاصة إذا تعلق الأمر بمستوى تحصيلهم الدراسي.

ويرجع أحمد أبومنة المردب النفسي للأطفال أسباب ضعف الذاكرة لدى الأطفال إلى العديد من الاسباب منها سوء التغذية والصدمات النفسية والاكتئاب والسمنة. وللوقاية من ضعف الذاكرة يقدم أبومنة، 11 نصيحة لتنشيط الذاكرة لدى الأطفال.

1-التكرار:تكرار الشيء المراد تذكره يفيد في عدم نسيانه. 2- ممارسة الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدوية مما يساعد على تحسين وتنشيط الذاكرة. 3-النوم الكاف للطفل يقيه من ضعف الذاكرة، ويساعده على استيعاب الحقائق المستفادة خلال النهار، مع تجنب النوم الزائد لطفلك، حيث يمكن أن يسبب خمول الذاكرة. 4-يفضل ألا يكون وقت المذاكرة بعد تناول طفلك لوجبة ثقيلة، حتى يستيطع التركيز في المذاكرة. 5-عند مذاكرة طفلك عليك أن تساعديه على فهم ما يذاكر، أو توفري له الوسائل لذلك، وتجنب الحفظ، فالفهم هو الذي يرسخ المعلومة في ذهنه. 6-جنب طفلك استخدام الهاتف المحمول إلا عند الضرورة لان له أثر سيء على الذاكرة. 7- تناول طفلك لنظام غذائي متوازن يساعده في تنشيط الذاكرة، فهناك بعض الأطعمة التي تساعد  على تحسين ذاكرة الأطفال منها الأسماك الغنية بـ" الاوميجا 3" وسمك السالمون والتونة والفاكهة والخضروات والبقوليات والمكسرات. 8-القراءة لطفلك منذ الصغر بصوت عال تساعد على تنمية الذاكرة، حيث إن قراءة القصة لطفلك يجعل ذلك الطفل يتعلم القصة وبعد ذلك يستطيع هو روايتها فتنمي ذاكرته. 9- ألعاب الذاكرة تساعد على تقوية ذاكرة طفلك. 10- عمل روتين يومي لطفلك، فالروتين يساعد على تطوير مهارات الذاكرة. 11-تقليل مشاهدة التلفاز وبخاصة مشاهدة الرسوم المتحركة، حيث إن الإفراط في مشاهدة التلفزيون يعيق الذاكرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©