الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

إنجاز 1500 معاملة جمركية عبر المنافذ الجوية في دبي يومياً

إنجاز 1500 معاملة جمركية عبر المنافذ الجوية في دبي يومياً
13 سبتمبر 2009 00:10
بلغ متوسط عدد المعاملات الجمركية اليومية التي تم إنجازها عبر منافذ دبي الجوية نحو 1500 معاملة، موزعة بين النقاط الجمركية المختلفة في قرية دبي للشحن، والمنطقة الحرة في مطار دبي وواحة دبي للسليكون، ومكتب مركز دبي للسلع المتعددة في المطار، ومكتب البريد، ومركز دبي للزهور. وقال أحمد بن لاحج مدير أول خدمة العملاء لمنطقة المطار بجمارك دبي في تصريحاته للصحفيين على هامش لقاء سنوي مع كبار المتعاملين مع الدائرة الاربعاء الماضي إن إجمالي عدد العملاء المسجلين في جمارك دبي ارتفع بنسبة 33 % رغم ضغوط الازمة المالية العالمية وتأثيراتها على حركة التجارة العالمية. وأشار إلى أن عدد العملاء المسجلين وصل إلى 84 الف عميل في نهاية شهر أغسطس الماضي، مقابل نحو 63 ألف عميل في نهاية الشهر نفسه من العام 2008. وأضاف أن عمليات الشحن الجوي استحوذت على نحو 40% من إجمالي حركة الشحن في إمارة دبي خلال النصف الأول من العام الحالي، مشيرا إلى أن انخفاض أسعار وقود الطائرات وتقلص كلفة الشحن الجوى دفعت العديد من المستوردين والمصدرين للاستفادة من سرعة نقل البضائع عبر الطائرات. وأكد ابن لاحج أن نظام التخليص الجمركي «عن بعد» قلص المعدل الزمني لإنجاز المعاملة الجمركية الواحدة ليتراوح بين دقيقتين وأربع دقائق مشير إلى انه المعدل الأقل في منطقة الشرق الأوسط حيث أتاح النظام الالكتروني الجديد ألية مبتكرة لتخليص المعاملات الجمركية الكترونيا عبر شبكة الانترنت كما وفر منصة لإفصاح الشركات عن البيانات الجمركية المطلوبة وبوابة الدفع الالكتروني لسداد رسوم المعاملات. وأشار إلى توافر نحو 80 خدمة الكترونية عبر هذا النظام وسجلت الدائرة عدد معاملات يومية يتراوح بين 15 ألفا إلى 18 ألفا خلال الأشهر الثماني الأخيرة من العام الحالي فيما بلغ عدد البيانات الجمركية التي أصدرتها جمارك دبي عبر منافذها نحو5.213 مليون بيان في عام 2008 مقابل 4.353 مليون بيان في عام 2007. تسجيل العلامات وحول جهود الدائرة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية ومكافحة السلع المقلدة، أوضح ابن لاحج أن جمارك دبي حققت خلال السنوات الماضية، العديد من الإنجازات المتعلقة بالملكية الفكرية وحظيت بثقة المجتمع الدولي وثقة كبار المصنعين حول العالم. وأوضح أنه من أجل تعزيز جهود جمارك دبي تم استحداث إدارة خاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية وتسجيل العلامات التجارية، مؤكدا أن الإدارة الجديدة أسهمت بدور كبير في حماية المداخل الرئيسية لإمارة دبي من خلال 14 مركزا جمركيا تتواجد في المنافذ والمخارج البحرية والجوية والبرية للإمارة. وقال إن إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية أتاحت نافذة قانونية لتسجيل العلامات التجارية العالمية والمحلية مما يعزز الحجية القانونية لتلك الشركات ويمكنها من اتخاذ الإجراءات القانونية لمكافحة حالات الاعتداء والتقليد. وأكد مدير إدارة خدمة العملاء التزام جمارك دبي بجميع اللوائح والقوانين التنظيمية التي تقرها الهيئة الاتحادية للجمارك في مجالات حماية حقوق الملكية الفكرية والأدبية والصناعية والتجارية فضلا عن التزامها بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي صدرت بهذا الشأن. وقال إن جمارك دبي تدرك جيدا أن ضغوط الأزمة المالية العالمية سوف تزيد من محاولات ضعاف النفوس والباحثين وراء الكسب السريع لتهريب البضائع المغشوشة والمقلدة الى الداخل. وأكد أن تصدي جمارك دبي وإدارة حماية الملكية الفكرية لتلك المحاولات على مدار الساعة يهدف لجعل من دبي مدينة خالية من البضائع المقلدة والمزورة والمغشوشة، للحفاظ على مكانتها وسمعتها العالمية كمجتمع تجاري عادل ونظيف. أجهزة حديثة فيما استعرض عمر أحمد المهيري مدير أول إدارة عمليات الشحن الجوي بجمارك دبي خلال اللقاء السنوي مع كبار المتعاملين جهود الدائرة لحماية المجتمع من دخول البضائع الممنوعة، مشيرا إلى انه تم استقطاب أحدث أجهزة ومعدات التفتيش للكشف عن الممنوعات بسرعة وفعالية كبيرتين ومن دون عرقلة جهود التخليص ومن هذه المعدات أجهزة الكشف بالأشعة السينية، و أجهزة أخرى ذات تقنيات متطورة للغاية وقادرة على اختراق المواد وتمييزها، وتستخدم بكفاءة عالية في فحص الحقائب. وقال إنه من بين الاجهزة المستخدمة بجمارك دبي جهاز الكشف بالأشعة السينية (X – RAY) ويعد من التقنيات المساندة التي تعتمد عليها جمارك دبي في عمليات الفحص حيث يسمح بالتعرف على محتويات الطرود والبضائع دون الحاجة لفتحها، وتتوفر لدى الدائرة العديد من الأجهزة بأحجام مختلفة بدءا من الأجهزة الصغيرة لفحص الطرود والبضائع، حتى الأجهزة الكبيرة لفحص الحاويات، ويتم وضعها في كافة المنافذ الجمركية لإمارة دبي. وأكد أن هذه الأجهزة حديثة للغاية، وتلعب دورا مهما في حماية المجتمع المحلي من نفاذ البضائع الممنوعة، كما توفر خدمة سريعة للعملاء حيث تتم عمليات فحص البضائع في وقت قصير للغاية مقارنة بالمدة التي تستغرقها عملية التفتيش اليدوي. وقال أحمد بن لاحج مدير أول خدمة العملاء بجمارك دبي إن الدائرة تولي أهمية بالغة لرصد ردود أفعال العملاء نحو الخدمة المقدمة لهم فأطلقت الدائرة «ميثاق خدمة العملاء» المطور الذي يهدف إلى وضع معايير لجودة الخدمات المقدمة من الدائرة بهدف تعزيز ثقة العملاء وفهمهم لما يتوقعونه من الدائرة في مجال الخدمات التي تقدمهــا الدائــرة، مما يقلل من احتمالات سوء الفهم والشكاوى. واوضح أن الميثاق يحدد حقوق العملاء وطرق حمايتها وتنميتها كما يحدد معايير وقت إنجاز المعاملة مشيرا إلى توسيع نطاق عمل الميثاق تدريجيا ليشمل جميع الخدمات الرئيسية المقدمـــة عــن طــــريق جمـــارك دبي كما يُعرِّف الميثاق العملاء بقنوات الاتصال التي تتيحها الدائرة للتقدم بالشــكاوى في حالات عدم الرضى الناجمــة عن مستوى الخدمات التي تقدمهــا، ويبين المتطلبـــات المتوقعة من العملاء من أجل تقديم خدمات متميزة لهم
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©