• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

لتفادي آثارها الضارة على شبكات الري والصرف

خطة لإزالة أشجار «الداماس» من كورنيش القواسم برأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 02 يوليو 2016

محمد صلاح (رأس الخيمة)

تبدأ دائرة الأشغال في رأس الخيمة خلال الفترة المقبلة إعادة زراعة كورنيش القواسم بأنواع جديدة من الأشجار والنباتات البديلة لأشجار الداماس التي تقرر إزالتها تدريجياً بعد رصد تأثيرات ضارة لهذه الأشجار على شبكة الري والصرف الخاصة بالكورنيش. وأوضح أحمد الشحي مدير إدارة الخدمات العامة بالدائرة أن الدائرة لاحظت خلال الفترة الماضية عدة تأثيرات لجذور أشجار الداماس الموجودة على الكورنيش خاصة شبكات الري والصرف والممرات، وقررت إزالتها بشكل تدريجي ضمن خطة تستمر لمدة عام، حتى يتسنى للدائرة زراعة أشجار أخرى مكانها.

وأضاف: اخترنا بعض الأنواع التي ستزرع مكان الداماس على الكورنيش مثل أشجار البونسيانا واللوز والشريش، وغيرها من أشجار الزينة التي ثبتت جدوى زراعتها في أماكن أخرى بالدولة. وتابع: مشكلة أشجار الداماس تكمن في تشعب جذورها وامتدادها خلف مصادر المياه ولهذا فإن هذه الجذور غالباً مع تؤثر على شبكات المياه والصرف الخاصة بحدائق الكورنيش إلى جانب زحفها تحت الانترلوك والبلاط والممرات الرياضية.

وبين أن الكثير من الأهالي اضطر خلال الفترة الماضية للتخلص من هذه الأشجار، خاصة الموجودة داخل البيوت لتأثيراتها الضارة والشديدة على جدران المنازل، والأسوار، مشيراً إلى أن مشاكل شجرة الداماس تبدأ بعد فترة طويلة من زراعتها عندما تبدأ جذورها في النمو والتشعب في جميع الاتجاهات.

وأوضح أن الدائرة أزالت هذا النوع من الأشجار من بعض طرق الإمارة لنفس الأسباب خلال الفترة الماضية، مشيرا أن الفترة الماضية شهدت زراعة بعض الدوارات في الإمارة وتزيينها وهناك خطة شاملة يجرى تنفيذها لزراعة بعض الشوارع الرئيسية بالإمارة من جديد ومن ضمنها شارع المطار، وبعض الشوارع الرئيسة الأخرى في الظيت وخزام، خاصة بعد الانتهاء من تنفيذ بعض الدوارات الجديدة على هذه الشوارع وتوسعة بعضها، مشيراً إلى أن كافة هذه الشوارع ستشهد تركيب شبكات ري حديثة لتقليل نسبة استخدام المياه في ريها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض