• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

أشكالها الأولى مستعارة من أنماط الأواني

أباريق الماء.. علامة مميزة على خريطة حضارة الإسلام

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 أبريل 2014

ربما لم تحظ أوان حفظ وتداول المياه بقدر من الاهتمام في أي حضارة إنسانية يوازي عناية وشغف حضارة الإسلام بتلك الأواني التي ظلت تنتج بمختلف أنواع المعادن والفخار والخزف في أرجاء ديار الإسلام طوال العصور الوسطى، والحقيقة التي لا يمكن إغفالها أن هذا الاهتمام جاء في خضم عناية الحضارة الإسلامية بكل ما يتصل بالماء حتى وصفت عن جدارة واستحقاق بحضارة الماء.

د. أحمد الصاوي (القاهرة)

أولى المسلمون في جميع المناطق التي حكموها عناية كاملة بأمور المياه بدءاً من مشروعات الري ومنشآت الماء من قناطر وسدود وحمامات عامة وانتهاء بصناعة الأواني التي تستخدم لتخزين وتداول المياه.

وإذا كان المستشرقون في معرض محاولاتهم لسلب المسلمين الفضل في إبداع أباريق الوضوء قد زعموا أنهم استعاروا أشكالها الأولى من أنماط الأواني الساسانية، فإن أحداً منهم لم يستطع التشكيك في أصالة الإبداع الفني، الذي اتسمت به منتجات تلك الأباريق منذ بدايات القرن الرابع الهجري، وخاصة بعد ظهور صناعة تطعيم المعادن بالفضة والذهب بدءاً من القرن السادس الهجري.

معارض فنية

ويحتفظ متحف اللوفر بباريس بعدد كبير من الأباريق التي يتم عرضها من وقت لآخر في المعارض الفنية المؤقتة بوصفها من روائع مقتنيات اللوفر من التحف الإسلامية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا