• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

وفاة ريجين مؤلفة السلسلة الشهيرة «الدراجة الزرقاء»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 أبريل 2014

توفيت الكاتبة والناشرة الفرنسية ريجين دوفورج عن 78 عاماً إثر أزمة قلبية على ما أفاد نجلها فرانك سبينجلر، وكانت ريجين ناشرة أثارت جدلًا وواجهت مشاكل مع القضاء قبل أن تعرف النجاح مع عمل «الدراجة الزرقاء» الذي حول إلى فيلم سينمائي، فقد بيعت أكثر من عشرة ملايين نسخة من هذه السلسلة التي تضم عشر روايات والتي بدأت عام 1983 مع «101 جادة هنري مارتن» وانتهت عام 2007 مع «أيه كان فيان لا فان دو فوياج».

وواجهت بسببها مشاكل قضائية مع ورثة مارغريت ميتشل كاتبة «جون ويذ ذي ويند» الذين لم يتمكنوا من إقناع القضاة من أن الكاتبة الفرنسية ارتكبت سرقة فكرية وأدبية من نظيرتها الأميركية.

ولدت ريجين دوفورج في أغسطس1935 في مونموريون «وسط» وقد وضعت حوالى أربعين كتاباً وكانت من دعاة أن تعيش النساء حياتهن بحرية.

وكانت لفترة طويلة صاحبة مكتبة لبيع الكتب قبل أن تؤسس إلى جانب جان-جاك بوفير دار النشر «لور دو تان» في نهاية الستينيات، وكانت الكثير من الأعمال التي نشرتها موضع دعوات حظر مختلفة وملاحقات بتهمة الإساءة إلى الأخلاق.

وترأست دوفورج جمعية أهل الأدب وكانت عضواً في لجنة تحكيم «فيمينا» التي استقالت منها تضامنا مع مادلين شابسال التي استبعدت منها، وكتبت لفترة طويلة زاوية في صحيفة «لومانيتيه»، ووقعت الكاتبة التي انجبت ثلاثة أولاد أعمالًا للأطفال وكتاب طبخ. وأصدرت عام 2013 مذكراتها وهي بعنوان «لانفان دو كينز اوت».(باريس- أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا