• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

انحسار تداعيات «بريكست» بدعم من قوة اقتصاد الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 02 يوليو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

ساهمت الثقة القوية في أداء كل من الاقتصاد الإماراتي والشركات العامة المدرجة في أسواق الأسهم المحلية في انحسار موجات الخوف والهلع والبيع العشوائي التي تعرضت لها الأسواق في تداولاتها عقب إعلان نتائج التصويت بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي «بريكست».

وقال المحلل المالي زياد الدباس، في تحليله الأسبوعي لأداء أسواق المال، إن الأسواق منيت بتراجعات قوية بسبب المبالغة والتهويل من قوة التأثيرات السلبية لانسحاب بريطانيا على مؤشرات الأسواق المحلية، والذي روجت له تحليلات المحللين والوسطاء.

وأضاف «لاحظنا عملية استغلال للفرص الاستثمارية التي توفرت في الأسواق على العديد من الأسهم القيادية، بعدما تراجعت أسعارها السوقية إلى مستويات قياسية غير مبررة مطلع تداولات الأسبوع الحالي، حيث استغل المضاربون الخبر السلبي، وضغطوا على الأسواق نحو التراجع القوي، ومن ثم العودة للشراء عند مستويات سعرية مغرية لم تكن متوقعة». وأشار إلى هيمنة المضاربين على أسواق الإمارات خلال الفترة الماضية، بسبب تراجع أحجام وقيم التداولات خصوصاً من قبل المستثمرين المؤسساتيين الأجانب والمحليين على السواء.

وتابع الدباس أن مصرف الإمارات المركزي سارع باتخاذ خطوة مهمة بإعلانه عن تأثير محدود للغاية للقطاع المصرفي من انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي ساهم في رفع معنويات المستثمرين في أسواق الأسهم بالتحديد، وعزز من ثقتهم بالقطاع المصرفي الإماراتي، وهو ما كانت تحتاج له الأسواق الإماراتية من تصريحات وتطمينات من مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأفاد بأن أسواق الإمارات لم تتوفر أمامها أية دراسات أو توصيات متخصصة توضح تأثير الانسحاب البريطاني من الاتحاد الأوروبي على أداء قطاعاتها الاقتصادية، بحيث تساهم مثل هذه التحليلات المتخصصة في ترشيد قرارات المستثمرين، ووقف البيع العشوائي الذي تعرضت له الأسواق في ظل سيطرة سيولة المضاربين على حركة الأسواق وضعف الاستثمار المؤسسي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا