• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

المرحلة الثالثة من المفاوضات تبدأ 7 و8 أبريل

إيران تلمح إلى توقيع اتفاق نهائي مع الغرب بشأن برنامجها النووي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 أبريل 2014

أحمد سعيد، وكالات (عواصم)

ألمحت طهران أمس إلى إمكانية توقيع الاتفاق النهائي بشأن برنامجها النووي والذي يبحث الخبراء الإيرانيون والغربيون تفاصيل خطواته النهائية في فيينا لثلاثة أيام، معلنة أن المرحلة الثالثة من المباحثات النووية بين إيران والقوى الست الكبرى ستبدأ يومي 7 و8 من الأسبوع المقبل والتي قد تحمل انفراجاً حول هذا الملف.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدولية عباس عراقجي في تصريحات للتلفزيون الإيراني، إن مباحثات الخبراء بين إيران ومجموعة (5+1) والتي انطلقت في فينا أمس، تتناول الخطوات النهائية لاتفاق جنيف، حيث سيقوم الخبراء بتقديمها إلى الجولة الثالثة من المباحثات المصيرية بين وزراء خارجية هذه الدول. وأشار إلى أن مباحثات الخبراء ستستمر لمدة ثلاثة أيام.

وأكد عراقجي من ناحية ثانية أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سيلتقي بمنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون يومي 7 و8 أبريل المقبلين في فينا، تمهيداً للقاء الفاصل الذي سيجمع وزراء خارجية إيران والقوى الست الكبرى للتوقيع على الاتفاق النهائي لمعاهدة جنيف النووية بشأن برنامج إيران النووي.

وكان ظريف أوضح في تصريحات سابقة للصحفيين الإيرانيين أن جولة المفاوضات على مستوى الخبراء التي انطلقت أمس ستتناول البحث في تفاصيل المواضيع التي أحيلت للخبراء من طرفي المفاوضات. وأضاف أن الجولة الثالثة من المفاوضات ستتناول الموضوعات المتبقية، مثل حيازة إيران للتكنولوجيا النووية، والنشاط التجاري والمصرفي، وآليات الرقابة والتفتيش، والمرحلة النهائية ومواضيع أخرى.

وتسعى حكومة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى تهيئة الأجواء في الداخل، كمقدمة للتوقيع علی الاتفاق النووي مع القوى الست، في ظل تشكيك من قبل المحافظين لاتفاق جنيف.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا