• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

غول يحث على مناقشة الانتخابات الرئاسية والمعارضة تأمل باستعادة أنقرة من حزب أردوغان

الحكومة التركية ترضخ لـ «الدستورية» وترفع الحظر عن «تويتر»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 أبريل 2014

رفعت تركيا أمس حظرا على موقع تويتر كانت فرضته، بعدما قضت المحكمة الدستورية بأن الحظر ينتهك حرية التعبير. بينما حث الرئيس التركي عبدالله غول حزب العدالة والتنمية الحاكم على اتخاذ قرار بشأن مرشحه في الانتخابات الرئاسية المقبلة بحلول مطلع الشهر المقبل، وسط آمال حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض باستعادة أنقرة من الحزب الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان، بعد إعادة فرز داخلي للأصوات في الانتخابات المحلية التي جرت يوم الأحد الماضي، لكن الحكم النهائي من جانب لجنة الانتخابات قد يستغرق عدة أسابيع.

وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء التركي إن سلطات الاتصالات في تركيا رفعت حظرا دام أسبوعين على موقع تويتر أمس بعدما قضت المحكمة الدستورية بأن الحظر ينتهك حرية التعبير.

ودخل قرار الحكومة حظر تويتر حيز التنفيذ في 20 مارس بعدما انتشرت على الموقع تسجيلات صوتية تزعم تورط أردوغان ومحيطه المقرب في فضيحة فساد. وأصدرت المحكمة الدستورية العليا في تركيا أمس الأول حكما يعتبر قرار الحكومة انتهاكا للقانون ولحرية التعبير، وأمرت بالرفع الفوري للحظر، وقد نشر القرار القضائي في الصحف الرسمية أمس ما جعله نافذا.

من جهة أخرى قال الرئيس التركي عبدالله غول في تصريحات لصحف تركية ترافقه في زيارته للكويت، عند سؤاله بشأن الانتخابات الرئاسية «قلت إننا سوف نتحدث بشأنها عندما يحين الوقت، وبما أن الانتخابات المحلية انتهت والانتخابات الرئاسية مقررة في أغسطس المقبل، فإن الوقت حان، وبحلول بداية مايو المقبل سوف يتضح الأمر». ورفض الإفصاح عما إذا كان سوف يدرس تبادل المناصب مع أردوغان ويتولى رئاسة الوزراء.

وكان غول طالب الحكومة التركية برفع الحظر المفروض على موقعي تويتر وفيسبوك للتواصل الاجتماعي. وقال «يجب إنهاء الحظر».

ونقلت عنه صحيفة راديكال قوله أمس «هناك حاجة الآن لرفع الحظر على تويتر ويوتيوب، أبلغت الوزير والسلطات بذلك». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا