• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أهمها استخدام الرمل في عملية التفتيت الهيدروليكي

التقنيات الجديدة تعزز طفرة النفط الصخري الأميركي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يناير 2014

ترتب على طفرة النفط والغاز الصخري في الولايات المتحدة حدوث طفرة أخرى مصاحبة لها تتمثل في الاستخدام الكثيف للرمل الذي يعد من أهم مكونات عملية التفتيت الهيدروليكي.

ومن المتوقع أن تستخدم شركات الطاقة 25 مليار كيلوجرام من الرمل هذا العام لدفعه في آبار النفط والغاز الطبيعي من أجل تفتيت الصخور وإتاحة المجال لانطلاق الوقود منها، وزاد استخدام الرمل بنسبة 25% منذ عام 2011، بحسب ما أفادت مؤسسة باكويست الاستشارية التي تتوقع زيادة أخرى نسبتها 20% خلال السنتين المقبلتين.

وفي ولاية ويسكونسن الأميركية مصدر الرمل الأبيض الملائم تماماً لعملية التفتيت الهيدروليكي يقول مسؤولون بالولاية إن أكثر من 100 منجم رمل ومحطة تحميل ومصنع معالجة حصلت بالفعل على تصاريح بزيادة كبرى من خمسة مناجم رمل وخمس محطات معالجة كانت تعمل في عام 2010.

كما ارتفعت أسهم الشركات المساهمة العامة التي تعمل في مجال الرمل ارتفاعاً حاداً، إذ قفزت أسهم شركة هاكراش بارتنرز المتمركزة في هيوستن بنسبة 59% منذ بدأت عمليات التداول في أغسطس 2012، كما تضاعفت أسعار أسهم شركة سيليكا هولدنجز المتمركزة في فريدريك بولاية ميريلند منذ اكتتابها العمومي في عام 2012 ما أوصل قيمة الشركة السوقية إلى 1.9 مليار دولار.

ومنذ أقل من عقد مضى كانت شركة سليكا الأميركية تكثف جهودها في الرمل لأغراض منتجات صناعية واستهلاكية مثل ألواح زجاج النوافذ ثم مؤخراً زجاج شاشات آي فون وآي باد، والآن لا تشكل هذه الاستخدامات سوى نصف إنتاج الشركة من الرمل وأقل من نصف عائداتها.

وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013، شكلت مبيعات الرمل المتجاوزة 245 مليون دولار لشركات الطاقة نسبة 62% من مبيعات شركة سليكا بزيادة نسبتها 53% مقارنة بذات الفترة من عام 2012 و33% مقارنة بالأشهر التسعة الأولى من عام 2011. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا