السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أبوظبي الإسلامي يعتزم إجراء عمليات استحواذ ويتطلع لولوج أسواق عربية

أبوظبي الإسلامي يعتزم إجراء عمليات استحواذ ويتطلع لولوج أسواق عربية
12 يوليو 2008 00:35
يعتزم مصرف أبوظبي الإسلامي إجراء عمليات استحواذ أو افتتاح فروع جديدة، كخيارين مطروحين ضمن سياسته التوسعية داخل وخارج الإمارات، بحسب طراد محمود الرئيس التنفيذي للمصرف· وكشف محمود، في مقابلة أجرتها معه ''الاتحاد''، أن مصرف ابوظبي الإسلامي يخطط لافتتاح مكتب إقليمي في دبي، إضافة إلى أربعة أفرع جديدة خلال العام الحالي· وبذلك، يرتفع عدد فروع البنك، الذي تأسس العام ،1997 إلى 48 فرعا· ويوزع المصرف، الذي يعد ثاني أكبر المصارف الإسلامية في الدولة، فروعه الجديدة في أنحاء متفرقة في الإمارات· وقال إن عدد فروع البنك ارتفع من 16 فرعا العام 2004 إلى 44 فرعا العام الماضي، بزيادة 175%، فيما يبلغ عدد فروع المصرف في إمارة دبي 3 أفرع، وفرعين في الشارقة، وفرع في مناطق الإمارات الشمالية، فيما تتركز بقية الفروع الأخرى في إمارة ابوظبي· وإلى جانب التوسع من خلال الفروع، يدشن المصرف، بحسب محمود، 5 صرافات آلية جديدة العام الحالي، ليصل عدد الصرافات الآلية العاملة فيه إلى نحو 128 صرافا آليا· وقال : ''المصرف يسعى لبلوغ مستوى الإشباع في عملية التوسع، ولم نصل إلى هذه النقطة بعد''· وأوضح أن ''المصرف في إطار دراسة افتتاح فروع في دول عربية، وهناك مشاريع في حكم العلن وأخرى يصعب التحدث عنها''· وأكد أن المصرف بصدد إجراء عمليات توسعية داخل الإمارات، حيث يتم حالياً دراسة كل منطقة بغية إجراء مسح عن كفاية الفروع مقارنة مع الكثافة السكانية باستخدام معايير دولية· وأفاد أن استراتيجية المصرف، الذي يحتفل بمرور 10 سنوات على تأسيسه نهاية العام، تأتي مكملة للاستراتيجية التي أنشئ بموجبها، والتي تهدف إلى تقديم خدمات ومنتجات إسلامية نوعية تلبي طموحات جميع العملاء· وتأسس مصرف أبوظبي الإسلامي، شركة مساهمة عامة، طبقا لأحكام قانون الشركات التجارية الاتحادي للدولة، فيما تملك شركة الإمارات الدولية الحصة الأعلى فيه بنسبه 43,11% كأسهم مودعة، بينما يملك مجلس ابوظبي للاستثمار نسبة 7,61% منه كأسهم مودعة السوق المحلية وأشاد الرئيس التنفيذي بالسوق المحلية التي اعتبرها ''سوقا واعدة''، لما تحمله من إمكانيات وفرص لا سيما في ظل الطفرة العمرانية والاقتصادية التي تشهدها الدولة حالياً· وأشار إلى أن استراتيجية المصرف تقتضي بالتركيز على العميل حيث ''يحتل العميل قائمة أولويات وخطط المصرف''· وزاد : ''كل ما نفعله يدور حول مصلحة العميل مع التركيز على قيمنا الأساسية مثل الشفافية، المشاركة والمصداقية في التعامل''· وحقق المصرف أرباحا صافية للربع الأول من العام الحالي بلغت نحو 245 مليون درهم مقارنة بـ165,7 مليون درهم خلال الفترة ذاتها العام الماضي بنمو بلغت نسبته 47%· وبلغ إجمالي أرباح المصرف العام الماضي قبل التوزيع على المساهمين والمودعين وحملة الصكوك 2,2 مليار درهم مقابل 1,9 مليار درهم العام 2006 بمعدل نمو سنوي 15%، فيما ارتفع إجمالي موجودات المصرف إلى 44,04 مليار درهم في نهاية العام الماضي مقارنة بـ36,3 مليار درهم عن نفس الفترة من العام 2006 بنسبة نمو بلغت نحو 21,4%· إلى ذلك، قال محمود إن المصرف يركز حالياً على توسيع خدماته وتعزيز تواجده في السوق المحلية لا سيما في الإمارات الشمالية ودبي لما تحمله من إمكانيات وفرص، إضافة إلى الاستمرار في عملية التوسع والنمو في كل من مدينة أبوظبي والعين· وعن التعزيز من نوعية الخدمة، أشار إلى أن المصرف يتطلع دائماً إلى تقديم خدمات مصرفية تسهل خدمة العميل وتقصر المسافات بين العميل والمصرف· وطرح مثالا على تلك الخدمات، مثل ''الخدمات المصرفية عبر الانترنت''، وخدمة البرق، وهي خدمة الخط الساخن· وأضاف أن المصرف قام في مايو الماضي بتعيين فريق عمل متخصص وكامل في دبي لإدارة قسم تمويل الشركات، حيث يقع المقر الرئيسي في مدينة دبي للانترنت، ويقدم هذا المركز خدمات المساندة والدعم اللوجيستي لفروع المصرف في دبي والإمارات الشمالية· وأشار إلى أن هذا المركز سيضم قسم تمويل الشركات وقسم إدارة المخاطر، اضافة إلى قسم متخصص في الشريعة وآخر للدائرة القانونية· ونوه إلى أن هذا المكتب سيكون بمثابة ''مكتب إقليمي للمصرف من كل النواحي''، متوقعا الانتهاء من تدشينه قبل نهاية العام الحالي·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©