• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

7 إرشادات لتنمية العضلات بأسلوب صحي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 يناير 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

«لا يمكنك بناء العضلات، من خلال تناول الخضراوات»، و«الكربوهيدرات غير مفيدة لجسمك»، و«تناول الدهون يؤدي إلى السمنة»، و«النظام الغذائي الغني بالبروتين هو فقط ما يساعد في بناء عضلاتك»، هذه كلها معتقدات خاطئة تضلّل عديداً من الناس، وكلّما صدّق الناس هذه الادعاءات غير الصحيحة، كلما ابتعدوا عن تحقيق أهدافهم المرتبطة باللياقة البدنية والرشاقة، وبالتالي سيشعر من يقوم بتمارين رياضية قاسية بخيبة أمل كون جهوده لم تؤت ثمارها.

وتفنذ ماريا أبي حنا، أخصائية التغذية لدى «رايت بايت»، بعض هذه الاعتقادات الخاطئة الشائعة لمساعدة الأفراد على تحقيق أهدافهم من ممارسة الرياضة وتمارين القوة، مشيرة إلى أنّ التغذية السليمة عنصر أساسي في التدريب البدني.

وتقول: «يمكن أن يساعدك النظام الغذائي السليم في بناء العضلات، وتحسين القدرة على التحمل وتسريع عملية استرجاع النشاط ،عندما يرتبط الأمر بممارسة التمارين الرياضية والمحافظة على اللياقة البدنية، وعلى الرغم من أنّ الجميع يبحثون عن تحقيق نتائج سريعة عندما يتعلق الأمر بتضخيم العضلات، إلا أنّ العضلات تحتاج في الحقيقية إلى الوقت لتنمو، ولذلك من المهم وضع أهداف واقعية، وعادة، يكون اكتساب 0,2 إلى 0,5 كجم في الأسبوع من العضلات هدفاً صحياً ومعقولاً».

ولا يقل اتباع نظام غذائي صحي مكون من الكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية والبروتين الخالي من الدهون، فضلاً عن الكثير من الفيتامينات والمعادن، أهميةً عن التمارين التي تقوم بها. وشدّدت أبي حنا على أنّه بالإمكان إجراء تمارين قاسية، ولكن إذا لم يكن الشخص يأكل بالشكل الصحيح، فلن تنمو عضلاته.

وتوضح: «يحتاج الرياضيون إلى استهلاك سعرات حرارية أكثر من التي يستخدمونها لزيادة الوزن. وثمة مفهوم خاطئ شائع بين الرياضيين هو أنّ أفضل طريقة لتضخيم العضلات تتمثل في اتباع نظام غذائي غني بالبروتين، وعلى الرغم من أنّ تناول كمية كافية من البروتين ضروري لزيادة الكتلة العضلية، إلا أنّ معظم الطاقة اللازمة لتغذية نمو العضلات تأتي من استهلاك سعرات حرارية كافية من الكربوهيدرات والدهون». وتقدم فيما يلي نصائح للمحافظة على اللياقة البدنية وبناء كتلة العضلات: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا