• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

آلية الاستخدام تناسب «أصحاب الهمم» وكبار السن

بلدية دبي: افتتاح مركز واحة الاستدامة في الطوار قريباً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 20 مايو 2017

آمنه الكتبي (دبي)

كشف المهندس عبد المجيد سيفائي مدير إدارة النفايات، أنه سيتم افتتاح مركز واحة الاستدامة بمنطقة الطوار الثانية خلال أسابيع، مبيناً أنه تم تدشين 11 مركزاً لتجميع المواد القابلة لإعادة التدوير، ضمن مشروع «واحة الاستدامة الذكية» في عدة مناطق استراتيجية بإمارة دبي، ومتبق أربع منها لايزال العمل جارياً على تنفيذها ليصبح المجموع 13 مركزاً ضمن الخطة الأولى.

وأكد سيفائي لـ«الاتحاد» أن المرحلة الثانية للمشروع سوف تشهد تعاوناً مع كبرى المؤسسات التجارية والجمعيات التعاونية لتدشين مراكز واحة الاستدامة الذكية فيها.

وقال مدير إدارة النفايات: «إن المركز يتميز بأنه ذكي ومستدام، وصمم باستخدام مواد صديقة للبيئة معاد تدويرها أو مستخدمة سابقاً، وفق أفضل المواصفات البيئية وأعلى المعايير العالمية المعتمدة»، مشيراً إلى أن المشروع يشمل إنشاء عدد من مراكز تجميع المواد القابلة لإعادة التدوير، بسعة تصل إلى 1800 كيلوجرام للمركز، في عدد من المناطق التجارية المهمة، ذات الكثافة السكانية العالية.

وأضاف: «يعتمد المركز على مصادر الطاقة الشمسية لتوليد احتياجاته من الكهرباء، وهو مزود بمصابيح كهربائية عالية الأداء موفرة للطاقة، كما تم توفير شاشة ذكية لعرض رسائل توعية وتثقيف بيئية».

كما تتوافر في المراكز أجهزة صوتية لبث رسائل شكر لمستخدميها، وكل حاوية زودت بحساسات لرصد مستوى امتلائها بغرض جدولة برامج التفريغ، كما يتوافر نظام تهوية داخلي لضمان تحقيق الكفاءة المثلى وتوزيع جودة ونوعية مستويات الهواء، لتجنب ارتفاع درجة حرارة الأجهزة.

وقال: «وضعت آلية استخدام المراكز بطريقة تتناسب مع متطلبات «أصحاب الهمم»، ومزود بتسهيلات تراعي فئة كبار السن، كما تم ترميز كل حاوية بالمركز بلون معين حسب نوع النفاية، ويمكن استخدام اللغة العربية والإنجليزية في كافة عناصره ومكوناته الخدمية»، مشيراً إلى أن دبي تمثل مركزاً مهماً لقطاع خدمات النظافة العامة ومن أولى المدن وأكثرها جدية بالمضي قدماً بمجال الاستدامة البيئية.

وأضاف: «نعمل جاهدين لتطبيق عدد كبير من المبادرات الريادية، لتحقيق مستهدفات المؤشر الوطني، وعلى رأسها إعادة تدوير 75% من النفايات المنتجة في دبي بحلول 2021»، مشيراً إلى أن مشروع واحة الاستدامة الذكية يعد الأول على مستوى المنطقة ويتبع أفضل الممارسات في مجال إعادة تدوير المواد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا