• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

استراتيجية الطاقة بالمملكة تقر عدداً من السياسات الجديدة أهمها التوسع في مشاريع الطاقة المتجددة

40٪ حصة المصادر المحلية في خليط الطاقة المستهلك بالأردن بحلول 2020

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 يناير 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

تسعى الأردن إلى زيادة مساهمة المصادر المحلية في الطاقة المستهلكة بالمملكة إلى 40٪ بحلول 2020 ، مقابل حصة مساهمة حالياً تبلغ 4٪ ، وذلك لمواجهة التحديات التي يفرضها قطاع الطاقة وتأثيراتها المباشرة على التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بحسب تقرير وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الأردن .

وقال التقرير « تم وضع استراتيجية وطنية شاملة لقطاع الطاقة بعيدة المدى تهدف إلى زيادة مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة الكلي إلى 40% في عام 2020، مقابل 3٪ حالياً»، حيث تستورد المملكة الأردنية الهاشمية حوالي 97% من احتياجاتها من خليط الطاقة والذي يضم بصورة أساسية: النفط الخام والمشتقات النفطية، والغاز الطبيعي.

وأضاف التقرير، تشكل كلفة الطاقة المستوردة 17٪ من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وبكلفة بلغت 5,3 مليار دولار .

وأضاف، أقرت استراتيجية الطاقة بالمملكة عدداً من السياسات الجديدة، من أهمها التوسع في مشاريع الطاقة المتجددة وتفعيل برامج كفاءة الطاقة، وإدخال الصخر الزيتي كبديل لتوليد الكهرباء وإنتاج الزيت الصخري، وكذلك إدخال الطاقة النووية كبديل لتوليد الكهرباء.

وإضافة إلى السياسات التي سبق إقرارها والتي أهمها هيكلة قطاع الطاقة وخصخصة مؤسساته الإنتاجية، بحيث يتاح المجال للقطاع الخاص أن يقوم باستثماراته وفقاً لقوى السوق، وتعزيز مشاريع الربط الطاقي بين دول الإقليم لتحقيق أمن التزويد بالطاقة، وزيادة التوسع في استخدام الغاز الطبيعي في توليد الكهرباء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا