• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

محللون: توقعات باستمرار عمليات جني الأرباح

الأسهم المحلية تستقطب سيولة جديدة مع اقتراب صدور نتائج الشركات وتوزيعات أرباحها

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 11 يناير 2014

عبدالرحمن إسماعيل

تستقطب أسواق الأسهم المحلية سيولة جديدة مدعومة باقتراب الشركات من إعلان نتائجها المالية وتوزيعات أرباحها، وسط توقعات باستمرار حالة التذبذب التي دخلتها الأسواق بين ارتفاعات قياسية يتلوها انخفاضات حادة، بحسب محللين ماليين.

وأكد هؤلاء أن المكاسب القياسية التي حققتها أسواق الأسهم المحلية خلال العام 2013، تغري مستثمرين بعمليات جني أرباح والضغط على الأسواق للدخول في موجة تصحيح سعرية ضرورية ومطلوبة قبل بدء الشركات في الإعلان عن نتائجها للعام الماضي وتوزيعات أرباحها، والتي ستكون محفزة لموجة صعود جديدة تستمر حتى تفعيل قرار انضمام الأسواق إلى مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة في شهر مايو المقبل.

وقالوا إن الأسواق تأثرت سلباً بدايات الأسبوع بضغوط بيع خلقها قرار هيئة الأوراق المالية والسع بشأن ضبط تعاملات المكشوف في الأسواق قبل أن تعاود الأسواق نهاية في آخر جلستين من تداولات الأسبوع ارتفاعها القياسي.

وحصت الأسواق مكاسب أسبوعية بقيمة 9,5 مليار درهم، لترفع مكاسبها منذ بداية العام الجديد (6 جلسات) إلى 22 مليار درهم، وارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي خلال الأسبوع بنسبة 1,4%، محصلة ارتفاع سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1,3%، وسوق دبي المالي بنسبة 0,92%.

صراع مكاتب الوساطة

وقال نبيل فرحات الشريك في شركة الفجر للأوراق المالية، إن صراع مكاتب الوساطة الكبيرة وشكواها لهيئة الأوراق المالية والسلع من شركات أخرى، أربك انسيابية دورة السيولة إلى الأسواق المالية في بداية الأسبوع الماضي، وأدخل الأسواق في حركة تصحيح مؤقتة، كما اضر بمصالح المكاتب الصغيرة ومعظمها تابع لمواطنين يعملون في القطاع الخاص. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا