• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

توقعات بانخفاض إنتاج القمح 2% العام الحالي

«فاو»: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية خلال الشهر الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 أبريل 2014

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أمس: إن أسعار الأغذية العالمية ارتفعت في مارس إلى أعلى مستوياتها في نحو عام بفعل أحوال الطقس غير المواتية التي أثرت على المحاصيل والتوترات في منطقة البحر الأسود.

وسجل مؤشر المنظمة الذي يقيس تغيرات الأسعار الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية والألبان واللحوم والسكر 212.8 نقطة في المتوسط في مارس مرتفعا 4.8 نقطة أو 2.3٪ عن فبراير. وهذه أعلى قراءة منذ مايو 2013.

وسجل مؤشر الفاو لأسعار الحبوب زيادة كبيرة للشهر الثاني مرتفعا 5.2٪ ليصل إلى أعلى قراءة له منذ أغسطس 2013 بفعل أحوال الطقس غير المواتية في جنوب الولايات المتحدة والبرازيل وعدم التيقن بشأن شحنات الحبوب من أوكرانيا.

لكن عبد الرضا عباسيان كبير الاقتصاديين بالفاو قال في بيان: إن «المخاوف المبدئية من تعطل شحنات الحبوب من أوكرانيا قد تراجعت»، وبالتالي تراجع خطر حدوث قفزات كبيرة أخرى في الأسعار.

كما قالت المنظمة التي تتخذ من روما مقرا لها: إنها تتوقع أن يبلغ إنتاج القمح العالمي هذا العام 702 مليون طن بانخفاض نسبته 2٪ مقارنة بحجم المحصول القياسي في عام 2013. ومن المتوقع أن يزيد إنتاج الأرز بنسبة 0,8% ليصل إلى 500.7 مليون طن.

وحذرت الفاو من أن مثل هذه الزيادة «المتواضعة ربما لن تكون كافية لمواكبة النمو السكاني»، وهذا يعني أن مخزونات الأرز العالمية قد تنخفض على مدى الموسم الزراعي المقبل «حتى على الرغم من مستوياتها المرتفعة للغاية الآن». يذكر أن الفاو تتولى مراقبة أسواق الغذاء عن كثب، في إطار جهودها لمعالجة أزمة الجوع في العالم.

(روما - رويترز، د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا