• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

دعا إلى إضافة «التضامن الاجتماعي» إلى محاور مبادرة دبي

منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي لإنشاء هيئة عالمية للحلال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 25 مارس 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أوصى منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي في ختام فعالياته في دبي أمس، بإضافة محور «التضامن المجتمعي» إلى محاور «دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي»، وإنشاء هيئة عالمية للحلال في دبي، وتدعيم صناعة الأغذية الحلال، وجذب الاستثمارات فيها.

كما أوصى المنتدى بإنشاء أكاديمية مصرفية إسلامية مقرها دبي تُعنى بتخريج الكوادر المهنية المؤهلة في مجال التمويل والصيرفة الإسلامية، إضافة لإنشاء سوق للسلع الدولية في دبي لتغطية متطلبات السيولة للمؤسسات المالية الإسلامية تفادياً للمحاذير الشرعية في الأسواق الدولية.

واختتم المنتدى فعالياته أمس بعد نقاشات مطولة على مدار ثلاثة أيام شهدتها أروقته بين علماء في شتى اختصاصات الاقتصاد الإسلامي من علماء شرعيين ومختصين في الحقل الاقتصادي وعدد من المفكرين والباحثين.

كما تضمنت التوصيات ضرورة تفعيل المادة رقم (5) من القانون الاتحادي رقم (6) لعام 1985م، بشأن المصارف والمؤسسات المالية والشركات الاستثمارية الإسلامية، والتي تنص على تشكيل هيئة عليا شرعية تتولى الرقابة العليا على المصارف والمؤسسات المالية والشركات الاستثمارية الإسلامية.

ودعت إلى تفعيل توصية مجمع الفقه الإسلامي الدولي في ندوة «مشاكل البنوك الإسلامية» عام 1413هـ/ 1993م بضرورة «الإسراع في إيجاد المؤشر المقبول إسلامياً» (مؤشر الربحية) ليكون بديلاً عن مؤشر الفائدة الربوية في المعاملات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا