• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

موسكو تلغي تخفيض سعر الغاز لأوكرانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 أبريل 2014

ألغت موسكو أمس آخر تخفيض منحته لأوكرانيا في سعر الغاز الروسي ورفعت الثمن إلى 485 دولارا لكل ألف متر مكعب، أحد أعلى الأسعار المطبقة على الدول الأوروبية. ونقل التلفزيون الروسي عن رئيس غازبروم اليكسي ميلر أمس قوله خلال لقاء مع رئيس الحكومة الروسي ديمتري مدفيديف ان «سعر الغاز الروسي ارتفع وثبت بدءا من أبريل على 485 دولارا للألف متر مكعب».

وأعلن مدفيديف بدوره توقيف العمل بالتخفيض المعتمد في سعر الغاز وقدره مئة دولار والذي تم اعتماده في أبريل 2010 في إطار اتفاق حول وجود أسطول البحر الأسود الروسي في سيباستوبول في القرم. وتعتبر موسكو ان الاتفاق لم يعد ساريا لأن شبه جزيرة القرم أصبحت جزء من روسيا.

وقال مدفيديف «في علاقاتنا المستقبلية مع شركائنا الأوكرانيين والمستهلكين يجب الاعتماد على الرسوم الجمركية العادية من دون تطبيق أي تخفيض أو أسعار تفضيلية». وكانت غازبروم أعلنت الثلاثاء وقف العمل بآخر تخفيض في سعر الغاز الذي تبيعه لأوكرانيا ما رفع فعليا السعر الى 385,5 دولار لألف متر مكعب بزيادة بأكثر من الثلث. وكان تم اعتماد هذا التخفيض في ديسمبر 2013 مقابل عدم توقيع كييف لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي.

وجاء الإعلان الأخير بعد لقاء في موسكو جمع ميلر برئيس شركة الغاز الأوكرانية نافتوغاز اندريه كوبوليف، حيث طلبت غازبروم اتخاذ أوكرانيا «خطوات فورية» لسداد دين بقيمة 2,2 مليار دولار. (موسكو - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا