• الاثنين 03 ذي القعدة 1439هـ - 16 يوليو 2018م

الفجيرة.. العطر الفواح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 02 يناير 2018

إمارة الفجيرة هي الوحيدة من بين الإمارات السبع التي لا تقع أراضيها على سواحل الخليج العربي، فهي تقع على بحر عمان. في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية ويحدها من الشرق خليج عمان ومن الغرب رأس الخيمة والشارقة ومن الجنوب مدينة كلباء بإمارة الشارقة وتطل على ساحل عمان. وتمتد على خليج عمان بمسافة 70 كيلومتراً من قرية أوحلة حتى دبا شمالاً، وهي آخر حدود الإمارة على الساحل.

الفجيرة هي الموطن الأصلي للمهاجرين من جنوب شرق الجزيرة العربية إلى ساحل الشام الذين عرفوا في التاريخ باسم الفينيقيين وهم المعروفون أيضاً بعمالقة البحار نتيجة براعتهم في ارتيادها، ومن ذلك أطلق على الفجيرة أيضاً تسمى «أرض عمالقة البحار».

لم تثبت رواية أكيدة حول تسمية إمارة الفجيرة بهذا الاسم. بعضهم أرجع الاسم على تفجر العيون بالمنطقة، والأرجح الذي يعتقد به الأغلبية من المؤرخين هو أن التسمية جاءت نسبة إلى تفجر الينابيع المائية من تحت الجبال الموجودة هناك.

وتضم الفجيرة قلعة البثنة وقلعة الفجيرة وقلعة دبا الفجيرة.. ومطار الفجيرة الدولي أصبح مركزاً دولياً مهماً لشحن البضائع وميناؤها مرفق مهم لها ولدولة الإمارات كونه بوابتها على خليج عمان.

وتحيط بقلعة البثنة المزارع والعيون وغيرها من التضاريس الطبيعية، نظراً لقربها من وادي حام وبساتين النخيل، والزائر للقلعة بإمكانه أن يقضي وقتاً ممتعاً بمشاهدة الجبال وبساتين النخيل التي تتوسطها، وقد أكسبتها مياه العيون العذبة القريبة منها نكهة خاصة، وتتميز القلعة بقربها من الطريق العام الذي يربط إمارة الفجيرة بباقي الإمارات.

ويقع حصن ومربعة الحيل على وادي حيل في جنوب غرب إمارة الفجيرة على مسافة 15 دقيقة بالسيارة وقرية من الطريق العام الذي يربط إمارة الفجيرة بالإمارات الأخرى ويعود تاريخ بناء الحصن 1670م تقريباً، ويتكون من قاعات للاجتماعات وغرف نوم ومخازن ومطبخ، كما أنه محاط بسور حصين مزود بفرجات أو فتحات للرمي بالأسلحة لأغراض الدفاع، أما خارج الحصن وعلى قمة ربوة فيقف برج المراقبة والدفاع مطلاً على القصر والقرية، وعلى أرضة الطابق الأرضي توجد مدبسة للتمر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا