• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

أربع دول خليجية تشارك في الصندوق

«وصال كابيتال» يوافق على تأهيل ميناء الدار البيضاء بـ 2,7 مليار درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 04 أبريل 2014

أعلن «وصال كابيتال»، عن موافقته الرسمية لاستثمار 530 مليون يورو (2,7 مليار درهم) لإعادة تصميم وتأهيل جزء من ميناء الدار البيضاء.

وترأس الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية حفل توقيع الاتفاقيات المتصلة بمشروع «وصال الدار البيضاء - الميناء» والذي يعد المشروع الأول على الإطلاق الذي يطلقه «وصال».

و«وصال كابيتال» صندوق استثماري مبتكر تم إنشاؤه بهدف تمويل المشاريع السياحية والعقارية في المغرب، ويندرج ضمن رؤية العاهل المغربي لجذب الاستثمارات من جميع أنحاء العالم، وإيصال رسالة إيجابية للمستثمرين مفادها أن أبواب المغرب مفتوحة على مصاريعها أمام الأعمال.

وتتيح هيكلية «وصال كابيتال» للجهات الاستثمارية الكبرى كصناديق الثروات السيادية الاستثمار في أدوات استثمارية على طراز الملكية الخاصة تتميز بامتلاكها استراتيجيتها الاستثمارية الخاصة بها، إضافة إلى تمتعها بمستوى عال من الحوكمة والشفافية.

وقد تم تأسيس «وصال» على أسس تشاركية يمتلك الحصص الحالية فيها بشكل متساوٍ مستثمرون من صناديق ثروات سيادية، هي الإمارات من خلال شركة «آبار»، والكويت، «الهيئة العامة للاستثمار»، وقطر، «قطر القابضة»، والمملكة المغربية عبر «الصندوق المغربي للتنمية السياحية»، كما شاركت مؤخراً السعودية من خلال «صندوق الاستثمارات العامة».

ويبلغ رأس المال الأولي لـ «وصال كابيتال» أكثر من 2,5 مليار يورو على شكل التزامات استثمارية من المساهمين. ويعتبر مشروع «وصال الدار البيضاء – الميناء» جزءاً من خطط الحكومة المغربية لتطوير البيئة الاقتصادية والاجتماعية في مدينة الدار البيضاء وتحسين مستوى الحياة اليومية للسكان، وفي الوقت ذاته استقطاب السياح ورجال الأعمال إلى العاصمة الاقتصادية للبلاد.

كما يشمل المشروع إعادة تأهيل الأحياء التاريخية في المدينة القديمة، والاهتمام بمخزونها التراثي والمعماري والإنساني، مع التركيز بشكل أساسي على التنمية البيئية والبشرية المتوازنة والمستدامة والتي تمثل نتاج مقاربة شاملة ومتكاملة للبيئة التاريخية والحضارية للمدينة. (دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا