الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

عبدالله بن زايد يبحث مع وزير خارجية اليونان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

24 مارس 2015 19:47

استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية بديوان عام الوزارة اليوم معالي نيكولاس كوتزباس وزير خارجية اليونان الذي يزور البلاد حاليا.

وتم خلال اللقاء بحث العلاقات القائمة بين البلدين الصديقين وسبل دعمها وتطويرها وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ورحب سموه بوزير خارجية اليونان والوفد المرافق له وأكد أن دولة الإمارات حريصة على تنمية علاقاتها الثنائية مع اليونان لا سيما في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها.

واستعرض سموه والوزير اليوناني العلاقات التي تربط دولة الإمارات واليونان والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها في مختلف المجالات وبما يخدم مصالح البلدين الصديقين وذلك في إطار حرص قيادتي البلدين على ترسيخ وتنمية هذه العلاقات إلى أفاق أرحب.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتطورات الاقليمية والدولية.

جدير بالذكر أن وفدا صناعيا إماراتيا قام في العاشر من مارس الجاري بزيارة اليونان التقى خلالها معالي جورج ستاثاكس وزير الاقتصاد والنقل البحري والسياحة والبنية التحتية اليوناني الذي أبدى اهتمامه بتنمية العلاقات وتدعيم سبل التعاون المشترك والعمل على إنشاء شبكات التواصل وتبادل الزيارات بين البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري في المجالات كافة.

وخلال زيارته لليونان في مايو 2014 أطلق سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان مشروعا استثماريا مهما بين دولة الإمارات واليونان تمثل في تطوير أرض المطار القديم في العاصمة أثينا بتكلفة إجمالية تتجاوز سبعة مليارات يورو35.66 مليار درهم، وتنفذه شركة " المعبر" على مراحل في وقت يتوقع أن يتم فيه توفير أكثر من 50 ألف وظيفة عند اكتمال المشروع.

كما أعلن سموه خلال أعمال الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين الإمارات واليونان أن مجلس أبوظبي للاستثمار دخل مناقصة لشراء "منتجع قصر أستير" المرموق فضلا عن اتفاقية إطارية لإستكشاف فرص التعاون الاستثمارية في مجال الطاقة في اليونان.

وفي نوفمبر الماضي عقدت بمقر غرفة تجارة وصناعة أبوظبي جلسة مباحثات موسعة بين مسؤولي الغرفة ووفد تجاري يوناني بشأن السبل الكفيلة برفع حجم وقيمة المبادلات التجارية وتعزيز التعاون الاستثماري بين الشركات في إمارة أبوظبي واليونان وبما يرقى إلى تأسيس شراكة اقتصادية استراتيجية توفر الفرصة للإستفادة من الخبرات والتقنية المتوفرة لدى اليونان والتي تلبي متطلبات التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي.

وفي ديسمبر من العام الماضي صادق مجلس الوزراء على عدد من الاتفاقيات الدولية التي تخدم الدولة ومنها اتفاقية مع اليونان لتعزيز والحماية المتبادلة للاستثمار.

وفي الشهر ذاته وقعت جامعتا السوربون أبوظبي و"هاروكوبيو" اليونانية مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بين الطرفين في المجالات العملية والعلمية الأكاديمية خاصة في مجالات المشاريع البحثية و تبادل الخبرات والتجارب بين الجامعتين وتبادل الكادر الأكاديمي.

ونصت مذكرة التفاهم على إنشاء برامج مشتركة وتطوير الأعمال المشتركة مثل الحلقات الدراسية والندوات وفرق البحث والمنشورات وتبادل المعلومات والوثائق التي قد تساعد الباحثين والإشراف المشترك على الرسائل العلمية وتبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©