• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

51 مليار دولار استثمارات الجزائر في النفط خلال 5 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 يناير 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

تستثمر الجزائر نحو 51 مليار دولار في نشاط تطوير الآبار النفطية واستخراج النفط والغاز خلال الفترة من 2015-2019 ، بانجاز 1500 بئر بمنطقة حاسي مسعود وضواحيها، وكذا الحقول الجديدة لغاز بركين وتينهارت، بحسب وزارة الطاقة والمناجم.

وقال تقرير الوزارة الصادر مؤخراً: «إن المبلغ الإجمالي للاستثمارات في ميدان البحث والتطوير خلال السنوات الخمس المقبلة يقارب 51 مليار دولار، منها 20 مليار دولار للاستكشاف».

وأضاف التقرير، تهدف شركة سوناطراك من خلال استراتيجياتها التطويرية على دعم مركزها كشركة رائدة في مجال الغاز الطبيعي على المستوى المتوسطي، بالإضافة إلى كونها مجموعة طاقوية متكاملة ذات توجه خارجي، بحيث إنها تعمل على تحسين أداتها وفعاليتها من خلال التركيز على المشاريع ذات المرودية العالية.

ومن أجل تحقيق أهدافها قامت سوناطراك بتطوير قاعدة هامة من الاحتياطيات ومجموعة من المشاريع المتعددة والمتنوعة، كما أنها تعمل على تثمين الموارد البشرية المؤهلة.

وفي إطار سياسة تطوير المحروقات وتقييم المكامن الموجودة باستعمال تقنيات الاسترجاع، تم إنجاز مشاريع خاصة عدة لتطوير إنتاج الغاز الطبيعي، حيث ترمي شركة سوناطراك للرفع من صادراتها إلى نحو 865 مليار متر مكعب سنوياً من الغاز الطبيعي في المدى المتوسط.

ويتضمن برنامج الاستكشاف للفترة 2015-2019 إنجاز مسح زلزالي مع التركيز على تقنية المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد برغم ما تكلفه هذه التقنية مادياً نظراً لتميزها بالدقة والفعالية، وسيتم إنجاز نحو 41,4 ألف كلم مسح زلزالي بتقنية ثنائي الأبعاد 119 ألف كلم مربع بتقنية المسح ثلاثي الأبعاد. وأما بالنسبة لنشاط التنقيب فإنه سيتم حفر نحو 874 بئراً استكشافية أي بمعدل 175 بئراً / السنة، 80% منها سيتم إنجازها من طرف شركة سوناطراك.

وتمتلك الجزائر احتياطات هائلة من النفط، إذ تعتبر من أهم البلدان في أفريقيا من حيث الموارد بعد كل من ليبيا ونيجيريا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا