الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

خادمة غير ولعها بالتصوير حياتها

خادمة غير ولعها بالتصوير حياتها
25 مارس 2015 15:45

تلتقط زيزا كروز بيانكي صورا بالأبيض والاسود من مشاهداتها على الطرقات، الا ان عالم هذه العاملة المنزلية الفيليبينية المولعة بالتصوير بات مزينا بألوان شهرتها التي وصلت الى هونغ كونغ وماكاو وقريبا نيويورك.

فقد انتقلت زيزا كروزا قبل تسع سنوات الى هونغ كونغ للعمل كمساعدة في الاعمال المنزلية في منزل إحدى الأسر، شأنها في ذلك شأن 300 الف امرأة اخرى متحدرات من مناطق فقيرة في الفيليبين او اندونيسيا.

الا ان هواية التصوير الفوتوفرافي غيرت حياتها وكسرت رتابة المسار المرسوم لها كعاملة منزلية مصيرها الوحدة ولامبالاة المجتمع تجاهها.

وقد جذبت صورها التي تنقل مشاهدات يومية عادية، من رفوف المتاجر الكبرى الى التنقل بقطارات المترو، اهتماما وتقديرا على صعيد دولي ترجم عبر معارض لها وخصوصا من خلال منحة مقدمة من مؤسسة "ماغنوم فاونديشن" المرموقة لمتابعة دورة تستمر ستة اسابيع في نيويورك.

وبعد ادراكها لأهمية موهبتها وامتيازاتها، قررت أن تجرب حظها وتخلت عن زيها كعاملة منزلية. وفي سن الثامنة والعشرين، ذاقت للمرة الاولى حلاوة طعم الحرية من دون أن تنسى شيئا من الدروس التي تعلمتها.

وأوضحت زيزا كروز على هامش معرض لها في ماكاو "الحاجة الملحة للبقاء اكبر من الحاجة الملحة للفن".

وعندما وصلت الى هونغ كونغ من قريتها الفيليبينية التي تبعد ساعات عدة بالسيارة عن العاصمة مانيلا، وقعت هذه الشابة سريعا تحت سحر اضواء المدينة وابراجها الزجاجية والفولاذية والحركة النشطة فيها.

وقالت "كان هناك تباين لافت، كنت مذهولة لأن الامور كلها تجري بسرعة، الأنوار كانت رائعة، كان المشهد مفعما بالحياة مقارنة مع قريتي".

وتعيد زيزا كروز الفضل في شغفها بالتصوير بجزء منه الى مخدومتها -- "وهي سيدة رائعة" -- اذ اقرضتها قبل اربع سنوات ثمن شراء اول الة تصوير لها بما يوازي راتب شهر كامل من العمل في حينها بالنسبة اليها.

وروت زيزا كروز "كنت التقط صورا لمناظر طبيعية ولزهور و(بورتريهات) لوالدتي، من ثم انتقلت لالتقاط صور من الشوارع".

وقد تشاركت صورها مع اصدقاء لها على موقع فيسبوك، إلى أن اكتشفها مصور فيليبيني مقيم في سان فرانسيكو عبر مواقع الانترنت وأعجب بنوعية هذه الصور وخصوصيتها.

وبدأ اسمها ينتشر تدريجا. وقد افرد لها موقع متخصص تابع لصحيفة نيويورك تايمز مساحة على صفحاته كما أن المصور البرازيلي المعروف سيباستياو سالغادو ابدى اعجابه بأعمالها.

وقالت زيزا كروز "حياتي تبدلت بالكامل".

الا ان التغيير لم يطل حياة العاملات المنزليات الاخريات اللواتي يرغمن على تكريس وقتهن لخدمة اشخاص اخرين في مناطق بعيدة عن ديارهن بهدف مساعدة اهاليهن المعوزين العجائز او تمويل دراسة احد الاقارب او بناء اكواخ حقيرة تأتي فيضانات لتسويتها ارضا في نهاية المطاف.

وقالت "ما اريده من خلال الصور هو مساعدة الناس (...) التصوير اداة قوية جدا لتغيير النظرة".

وفي صيف 2014، وثقت زيزا كروز يوميات ملجأ لعمال مهاجرين من ضحايا التعنيف الجسدي والنفسي الممارس من جانب مشغليهم.

وقالت "كنت صوت هؤلاء العمال المنزليين الذي لا نسمعه يوما والذين تخنق اصواتهم".

خلال الشهر الماضي في هونغ كونغ، حكم على امراة بالسجن ستة اشهر لضربها وتجويعها اندونيسية تعمل لديها. وقد ترددت اصداء هذه القضية الى خارج المستعمرة البريطانية السابقة.

وتدرك زيزا كروز باكاني ان الحظ كان حليفها بفضل ربة المنزل المتفهمة التي كانت تشغلها.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©