الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة
3 ابريل 2014 20:49
أخلاق القرآن ? ما هي أخلاق أهل القرآن؟ ?? أخلاق حامل القرآن هي أخلاق المسلم الصادق الذي يلتزم بتقوى الله في السر والعلن، مطمئناً قلبه بنور الله، آخذاً بمنهج الورع، بصيراً بزمانه، مقبلاً على شأنه، حريصاً على ما ينفعه في الدنيا والآخرة، لا يقول إلا الحق حتى في مزاحه، طيب الكلام باسط الوجه، حذر من اتباع الهوى، يكظم غيظه ويعفو عن من ظلمه، يقبل الحق من الصغير والكبير. ومن أبرز مميزات حامل القرآن: - التواضع رغم استشعار الفضل، ففي صحيح البخاري عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه». 2- المداومة على قراءة القرآن وعلى قيام الليل، ففي الصحيحين عن سالم عن أبيه رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله القرآن فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار، ورجل آتاه الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار». - معطاء في تعامله مع كل من حوله، ففي صحيح البخاري عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب...». قال العلامة السندي رحمه الله في حاشيته على سنن ابن ماجه: «قوله: كمثل الأترجة: ... وهي من أفضل الثمار لكبر جرمها ومنظرها وطيب طعمها ولين ملمسها ولونها يسر الناظرين، وفيه تشبيه الإيمان بالطعم الطيب لكونها خيراً باطنياً لا يظهر لكل أحد، والقرآن بالريح الطيب ينتفع بسماعه كل أحد ويظهر بمحاسنه لكل سامع». - أبعد الناس عن الفتن واتباع الهوى مادام متمسكاً بكتاب الله، قال الله عز وجل: (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يِهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ...)، «سورة الإسراء: الآية 9». الرقية ? ماهي رقية العين وكيف أتعالج من العين؟ ?? الرقية من العين تكون بالقرآن وبالأدعية المأثورة، ولا حاجة لأن تذهب لأحد حتى يرقيك وإنَّما بإمكانك أن ترقي نفسك أو أهل بيتك دون اللجوء لأحد وهو الذي نوصي به جميع الناس، ولتبدأ الرقية بالفاتحة والإخلاص، والمعوذتين، وفواتح سورة البقرة، وآية الكرسي، وخواتيم سورة البقرة. ومن المفيد كذلك قراءة آيات الشفاء، وآيات الشفاء هي: (وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ)، «سورة يونس: الآية 57»، (ويَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ)، «سورة التوبة: الآية 14»، (يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ)، «سورة النحل: الآية 69»، (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ)، «سورة الإسراء: الآية 82»، (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ)، «سورة الشعراء: الآية 80». وقد وردت أدعية في الرقية من العين منها: - «اللهم رب الناس أذهب الباس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما». - «بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفس أو عين، أو حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك». ومن المفيد في العلاج والوقاية من العين المحافظة على أذكار الصباح والمساء وتحصين النفس والأولاد بما تيسر من الأدعية. علاج الكبر ? كيف يتخلَّص المسلم من الغرور والتكبر؟ ?? اعلمي رعاك الله أن الله تعالى قد ذم الكبر في مواضع من كتابه، وذمَّ أهله: (كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار)، «سورة غافر: الآية 35»، وقال تعالى: (وَاسْتَفْتَحُواْ وَخَابَ كُلُّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ)، «سورة ق: الآية 15»، وقال تعالى: (إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْتَكْبِرِينَ)، «سورة النحل: الآية 23»، والكبر من المهلكات، ولذا كانت إزالته فرض عين، ولا يزول بمجرد التمني بل بالمعالجة واستعمال الأدوية القامعة له، ووسائل علاج الكبر كثيرة، نذكر منها ما يلي: - تذكر عظمة الله تعالى، وجلال حكمته، وعظيم قدرته، وأن الكبرياء من صفاته عز وجل، وتذكر ضعف الإنسان وعجزه وافتقاره إلى ربه تعالى، قال تعالى: (خَلَقَ الْإنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ)، «سورة النحل: الآية 4»، وروى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يقول الله تعالى: «الْعِزُّ إِزَارُهُ وَالْكِبْرِيَاءُ رِدَاؤُهُ فَمَنْ يُنَازِعُنِي عَذَّبْتُهُ»، قال الإمام النووي رحمه الله في شرح مسلم: وَمَعْنَى «يُنَازِعنِي» يَتَخَلَّق بِذَلِكَ، فَيَصِير فِي مَعْنَى الْمُشَارِك، وَهَذَا وَعِيد شَدِيد فِي الْكِبْر مُصَرِّح بِتَحْرِيمِهِ. صلاة الفجر هل تجوز صلاة الفجر بعد شروق الشمس تقريباً بنصف ساعة؟ الواجب عليك أن تصلي فريضة الصبح عند الاستيقاظ مباشرة، حتى ولو كان عند بداية شروق الشمس، أو بعد شروق الشمس بنصف ساعة، إذ الفرض يصلى في أي وقت، فلا تنتظر حتى يدخل وقت ارتفاع الشمس، لأن ذلك خاص بالنوافل، إذ هي التي يكره فعلها قبل ارتفاع الشمس، وأما الفرائض فتصلى في أي وقت؛ لأنَّ الذي تفوته الصلاة بعذر كنوم أو نسيان يبادر فور استيقاظه أو تذكره لأدائها؛ قال الله تعالى: (وأقِمِ الصلاةَ لذكرِي) «سورة طه: الآية 14». ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها»، رواه مسلم. وعن بلال رضي الله عنه قال: كنَّا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فنام حتى طلعت الشمس، فأمر بلالاً، فأذن، فتوضؤوا، ثم صلوا الركعتين، ثم صلوا الغداة، قال أبو بكر: في خبر عبد الرحمن بن عبد الله بن مسعود، عن أبيه قال: فأمر بلالاً، فأذَّن، ثم أقام، فصلى بنا. رواه ابن خزيمة في صحيحه. وفيه ما دلَّ على أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يرد بقوله: «من نام عن صلاة فليصَلِّها إذا استيقظ» أنّ وقتها حين يستيقظ لا وقت لها غير ذلك، وإنَّما أراد أن فرض الصلاة غير ساقط عنه بنومه عنها حتى يذهب وقتها، بل الواجب قضاؤها بعد الاستيقاظ، فإذا قضاها عند الاستيقاظ أو بعده، كان مؤدياً لفرض الصلاة التي قد نام عنها.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©